مستوردات المملكة من سورية ترتفع 16 % في 11 شهرا

هبة العيساوي

عمان- ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من سورية في الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي لتصل إلى 174 مليون دينار مقارنة مع 150 مليون دينار في نفس الفترة من العام الذي سبقه.اضافة اعلان
وبذلك تكون نسبة الزيادة في قيمة مستوردات المملكة من سورية في الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي قد بلغت 16 % مقارنة بنفس الفترة من 2012 رغم ما تعانيه سورية من أزمة عسكرية وإنسانية واقتصادية بدأت منذ العام 2011.
أما على المستوى الشهري؛ فتراجعت قيمة مستوردات المملكة من سورية في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إلى 13.9 مليون دينار مقارنة مه 14.7 مليون دنيار في الشهر نفسه من العام 2012.
ويستورد الأردن من سورية في الوقت الراهن، الفواكه الطازجة والمجففة، والمنتجات الحديدية المتنوعة والفستق الحلبي ومحضرات الغسيل والمنسوجات والملابس والأقمشة المتنوعة، إلى جانب الحبوب والحلويات، وقمرالدين والمواد الغذائية مثل الجميد والأجبان والعدس.
في حين اعتادت المملكة على استيراد سلع أخرى من سورية قبل الأزمة، مثل الأرز والشعير والذرة والسكر والبن والشاي والتوابل والأعلاف إضافة إلى المشروبات وزيت النخيل الخام والمعادن الخام والأسمدة الخام والمواد الكيماوية والخيوط النسيجية والورق والكرتون والآلات ومعدات النقل.
ويعتمد التجار في استيراد البضائع من سورية على النقل البري عبر الشاحنات الا أن هذه الطريقة أصبحت تشكل مخاطرة كبيرة وتتطلب الحصول على تأمين لنقلها.
وهبطت قيمة مستوردات الأردن من سورية في العام 2012 إلى 171 مليون دينار مقارنة مع 268 مليون دينار في العام 2011.

[email protected]

hiba.isawe@