آخر الأخبار-العرب-والعالمالعرب والعالم

مستوطنون يهود يهاجمون المركبات الفلسطينية على طريق جنين ونابلس

سلطات الاحتلال الإسرائيلية تهدم منزلا في اللد

الأراضي الفلسطينية – شارك عشرات المواطنين، وقوى وفعاليات وطنية بكافة محافظات ومدن الضفة الغربية أمس في وقفات تضامنية تنديدا بإجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسيين، واستهداف المحافظ عدنان غيث باعتقاله المتكرر، والحد من حرية حركته.
واستنكر المشاركون في الوقفات ممارسات الاحتلال الاسرائيلي، مؤكدين إن ما يقوم به الاحتلال من سياسات عنصرية بحق المواطنين في الأرض المقدسة، جريمة لا يمكن التغاضي عنها، ويجب مقاومتها بكل السبل المتاحة، وهي صرخة في وجه العدالة والقوانين الدولية.
ودعوا المؤسسات الحقوقية ودول العالم، للوقوف الى جانب الحق الفلسطيني، ولجم الاحتلال وممارساته العنصرية بحق المقدسيين.
ورفع المشاركون اللافتات المنددة بسياسات الاحتلال الظالمة، مؤكدين أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، وأن سياسات التهويد لن تغير الواقع والتاريخ، مستهجنين إجراءات الاحتلال بحق غيث.
إلى ذلك هاجم مستوطنون متطرفون يهود الليلة الماضية وفجر أمس، مركبات المواطنين الفلسطينيين على الطريق الواصل بين مدينتي جنين ونابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس في بيان، إن مجموعة من المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة بالقرب من مدخل مستوطنة “حومش” المخلاة بين جنين ونابلس، موضحا أن أكثر من عشر مركبات تضررت وتحطمت نوافذها بفعل استهدافها من قبل المستوطنين المتطرفين المعتدين.
وهدمت السلطات الإسرائيلية، أمس منزلا مأهولا يعود للمواطن كمال أبو سريحان، في مدينة اللد داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة العام 48 حسبما أكدت لجنة المتابعة العربية في الداخل الفلسطيني في بيان لها.
وكانت السلطات الإسرائيلية هدمت منزلا تعود ملكيته لعائلة أبو زايد بذريعة البناء دون ترخيص.
يذكر أن بلدات عربية شهدت تصعيدا في هدم المنازل والمحال التجارية والورش الصناعية بذريعة عدم الترخيص كما حصل في عين ماهل ويافا وشفاعمرو وكفر قاسم وقلنسوة وكفر ياسيف وعرعرة وأم الفحم ويافا وسخنين وحرفيش والعراقيب ونحف وغيرها.
وفي موضوع الاسرى أعلنت هيئة الأسرى والمحررين، أمس أن نتائج تشريح جثمان الأسير الشهيد داوود الخطيب، أكدت أن سبب الوفاة نتج عن قصور حاد في عمل عضلة القلب، نتيجة اعتلال في العضلة، وأمراض في الشرايين التاجية.
وأكدت الهيئة على لسان محاميها كريم عجوة، انتهاء تشريح جثمان الشهيد الأسير الخطيب في معهد الطب العدلي “أبو كبير” بالقدس المحتلة، بحضور الطبيب الشرعي الفلسطيني والمنتدب من وزارة العدل أشرف القاضي.
واستشهد الأسير الخطيب، من مدينة بيت لحم، في سجن “عوفر” الاحتلالي، في 2 أيلول (سبتمبر) الجاري، بعد تعرضه لجلطة قلبية حادة خلال تأديته للصلاة، وماطلت إدارة السجن لوقت طويل في التدخل وعمل اللازم لإنقاذ حياته وتقديم الرعاية الصحية له.
يشار إلى أن الأسير الشهيد الخطيب، معتقل منذ نيسان (أبريل) 2002، ومحكوم بالسجن 18 عاما و8 أشهر، وتبقى من محكوميته 3 أشهر.
وذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عبد الرؤوف أحمد جرادات أثناء مروره على حاجز الكونتينر العسكري قرب مدينة بيت لحم.
وأضاف ان سلطات الاحتلال أبلغت أمس، عائلة الأسير المحرر محمد هاني الغول، أنه معتقل لديها داخل أراضي الـ48.
وذكرت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال داهمت بلدة سعير شرق الخليل واعتقلت الصحفي عبد المحسن شلالدة (27 عاما) من منزله.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت شلالدة عدة مرات، كما أصيب أثناء تغطيته مواجهات في بلدة حلول برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في الرأس.
كما اعتقلت قوات الاحتلال أمس ثلاثة مواطنين من بيت لحم وجنين والخليل.
وفي غزة وصل إلى قطاع أمس الوفد الأمني المصري عبر حاجز بيت حانون “إيرز” شمال القطاع.
وقالت مصادر فلسطينية إن الوفد الأمني المصري سيلتقي خلال زيارته القصيرة، قيادة حركة المقاومة الاسلامية حماس، لبحث تطورات الاوضاع في القطاع ومن ضمنها المصالحة الفلسطينية والتهدئة.-(وكالات)

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock