الزرقاء

مسح ميداني: 1153 حالة إعاقة في قضاء الضليل

حسان التميمي

الزرقاء – كشف مسح ميداني لحالات الإعاقة في قضاء الضليل اخيرا عن وجود 1153 حالة إعاقة في القضاء الذي يقطنه حوالي 38 الف نسمة ويعد من أعلى جيوب الفقر في المحافظة وترتفع فيه نسبة حالات الإعاقة إلى نحو (5.5 %)، وفقا لرئيسة جمعية الضليل للتربية الخاصة فاطمة الدهامشة. 
وفي المعدل، يعيش ربع سكان محافظة الزرقاء تحت خط الفقر مقابل 14.2 % من معدل الفقر في المملكة. وتضم المحافظة أربعة جيوب فقر ضمن الحدود العليا وهي الضليل (52.2 %) بيرين (42.3 %) الأزرق (40.3 %) الهاشمية (29 %).
وقالت الدهامشة أمس خلال يوم طبي مجاني نظمه في مقر الجمعية مركز التأهيل المجتمعي لحالات الإعاقة في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع الجمعية الأردنية للعلاج الطبيعي أن الجمعية تعنى بما يزيد على (125) حالة إعاقة مختلفة ما يستدعي تقديم المزيد من الدعم للجمعيات التي تعمل في هذا المجال وتأسيس شراكات دائمة مع مختلف الوزارات والمجالس والمؤسسات العامة والخاصة والتطوعية والأكاديمية.
وبينت، أن الجمعية تقوم منذ عام 2003 على رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين حركيا وعقليا وتقديم الأجهزة المساعدة لهم، وتعمل على دمجهم في المجتمع، منوهة بدور الجامعة الهاشمية في مجال تدريب المتطوعات على الأساليب والطرق الحديثة في تأهيل حالات الإعاقة، وتقييم الحالات التي تراجع الجمعية، وإقامة الأيام الطبية المجانية، وإجراء الأبحاث العلمية.
واشتمل اليوم الطبي المجاني على معاينة والكشف عن حالات الإعاقة للعشرات من أهالي وأطفال قضاء الضليل، وتقديم خدمات التشخيص والتقييم والعلاج الطبيعي والوظيفي والإرشادات التغذوية المناسبة لكل شخص، كما تم تدريب الآباء والأمهات على كيفية التعامل مع حالات الإعاقة المختلفة التي يعاني منها أبناؤهم، وتدريبهم على المهارات الهامة والطرق السليمة في علاجهم وتغذيتهم ودمجهم في المجتمع.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock