مسح وبائي يؤكد عدم وجود بعوض ناقل للملاريا في الشونة الجنوبية

عمان - أكدت وزارة الصحة ان "المسح الوبائي الذي اجرته في مناطق الشونة الجنوبية وعلى امتداد مساحة البحر الميت اظهر عدم وجود البعوض الناقل لمرض الملاريا".اضافة اعلان
وقال مدير مديرية الامراض السارية الدكتور محمد العبداللات في بيان اصدره المركز الاعلامي للوزارة أمس انه بعد فحص مخبري لـ 1500 عينة دم من الوافدين العاملين في منطقة المسح تبين عدم وجود اصابات بالمرض.
واضاف ان "المسح اظهر كذلك عدم وجود حالات تعاني اعراض المرض، فضلا عن اجراء الاستقصاء الوبائي بين المخالطين للطبيب المتوفى، اذ انه لا توجد اية اصابة بالمرض بينهم".
واوضح ان الطبيب الذي توفي اخيرا في احد المستشفيات الخاصة اثر اصابته بمرض الملاريا ومضاعفاته كانت اصابته ناتجة عن اصابة وافدة.
واكد العبداللات ان "مرض الملاريا ليس من الامراض المتوطنة في الاردن، وان جميع الحالات المصابة به هي لوافدين من الخارج"، لافتا الى "تسجيل حوالي 82 حالة وافدة مصابة بالمرض سنويا".
وبين ان "حالات الوفاة الناتجة عن المرض ومضاعفاته تعد نادرة الحدوث"، مؤكدا في هذا السياق "اهمية الكشف المبكر عن طفيل المرض للحيولة دون المضاعفات التي قد تؤدي الى الوفاة، ولاسيما انه يتوفر علاج فعال للمرض".-(بترا)