آخر الأخبار حياتناحياتنا

“مسكن.. ترحال”: واجهات نوافذ كلية العمارة بالجامعة الألمانية تتزين بالصور

عمان- _- ضمن إطار برنامج معهد غوته الذي يحمل عنوان: “المساحة الفنية: لقاءات”، وباعتباره جزءاً من مهرجان الصورة عمّان 2019، سيقوم أربعة مصورين مقيمين في الأردن وأربعة آخرون مقيمون في ألمانيا بعرض أعمالهم الفردية التي تتمحور حول ثيمة “الترحال-المسكن” في معرض خارجي مميز.
الترحال-الانتقال من مكان إلى آخر، جسدياً أو عقلياً، ومن دون وجهة محددة؛ البحث، والتجوال.. يمكن فهم هذا التحرك كنقيض للمسكن، بصفته مكان الانتماء الآمن والسالم، وموقع الدوام والاستقرار.
بمقارنته لهذين المفهومين، يقوم المعرض بطرح أسئلة جديدة، ويخلق حواراً فوتوغرافياً يمكّن من استكشافهما بطرق مختلفة.
ولأن مواده سيتم عرضها على واجهات نوافذ حرم كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية في جبل عمّان، فإن هذا المعرض سيكون الوحيد من ضمن مهرجان الصورة عمّان 2019 الذي سيُقام في الحيز العام في الخارج.
من بين المشاريع التي سيتم عرضها مشروع مكسيميليان مان، الذي يحمل عنوان “بحيرة أرومية”، والذي تم تصويره في بحيرة أرومية الملحية الجافة في شمال غرب إيران.
ويظهر المشروع أثر التغيرات المناخية التي تجبر السكان المحليين على النزوح. وذلك بالإضافة إلى مشروع آخر بعنوان “ذاكرة” لحسّان البقاعي، وهو سلسلة صورية لمجموعة من أغراض طفولته التي تم جمعها من منزل عائلته المهجور في دمشق، والذي غادره في خضمّ الثورة العام 2012.
سيُقام العرض من 15 وحتى 30 نيسان (أبريل) الحالي، على مدار الساعة. وتم الافتتاح أول من أمس، عند الساعة 5-7، على واجهات نوافذ حرم كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية في جبل عمّان (شارع معاذ بن جبل).
المصورون المشاركون هم: حسام مناصرة (لمحة من الصحراء)، خالد عودة (ظهور لحظيّ)، كريستيان هيمّلسباخ ((غير) معروف)، فابيان ريتر (حريق)، حسّان البقاجي (ذاكرة)، بول يورغنز (خارج المسار)، ومكسيميليان مان (بحيرة أرومية).
والعرض منظم من قبل مهرجان الصورة عمّان 2019، بالتعاون مع معهد غوته.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock