حياتنافنون

مسلسل “ممالك النار” إنتاج ضخم ينافس الدراما التركية

عمان-الغد- انطلقت الأحد الماضي أولى حلقات المسلسل العربي “ممالك النار” الذي تبثه شبكة قنوات أم بي سي، بمشاركة مجموعة من الممثلين المصريين والعرب، من كتابة المؤلف المصري محمد سليمان عبد المالك، وإخراج البريطاني بيتر ويبر، وإنتاج الإماراتي ياسر حارب.
ويتناول المسلسل الحقبة التاريخية الأخيرة من حكم المماليك، قبل دخول جيش السلطان العثمانى سليم الأول مصر العام 1517.
وتدور الأحداث بين 1491 و1518 في القرن السادس عشر الميلادي، وتقع في 14 حلقة وقت ذروة الصراع العثماني المملوكي واحتلال مصر والشام على يد السلطان العثماني سليم الأول، وشنق طومان باي آخر سلاطين المماليك على باب زويلة وانتهاء الدولة المملوكية.
فيما يشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من الفنانين العرب، في مقدمتهم المصري خالد النبوي في دور طومان باي، والسوري رشيد عساف في دور قنصوة الغوري عم طومان باي، والمنسوب إليه حي الغورية في القاهرة، والفنان السوري محمود نصر الذي يجسد السلطان سليم الأول، والفنان السوري عبد المنعم عمايري ويجسد بايزيد والد سليم الأول، والسورية كندة حنا في دور دلباي حبيبة طومان باي، والفنانة منى واصف كضيفة شرف والممثلة ديمة قندلفت وكندة حنا، وسهير بن عمارة، ورنا شميّس، ونضال نجم.
ويجسد خالد النبوي دور السلطان الأشرف طومان باي؛ آخر سلاطين الدولة المملوكية في مصر الذي خاض حربا ضد الجيش العثماني، قبل هزيمته وسقوط مصر تحت سيطرة العثمانيين.
ويعد مسلسل “ممالك النار” أضخم إنتاج فني من نوعه بالعالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، فهو إنتاج إماراتي وإخراج البريطاني بيتر ويبر، الذي قدم عددا من الأفلام الشهيرة منها “Girls with a Pearl Earning” ،”Hannibal Rising” و”Emperor”.
وأنتج مسلسل “ممالك النار” بميزانية ضخمة بلغت 40 مليون دولار وفرتها شركة إنتاج إماراتية، فيما أظهر الإعلان الترويجي البذخ في تصوير المشاهد القتالية بمشاركة فريق عمل عالمي في أقسام الديكور والملابس والمكياج من إيطاليا وكولومبيا وأستراليا، منهم لويجي ماركيوني الذي عمل من قبل مع المخرج العالمي ريدلي سكوت.
وظهر في المسلسل في حلقته الثانية الممثل المصري محمد حاتم بشخصية جمال الكاتب، وعلق حاتم عن دوره “أنه يقوم بدور جمال الكاتب ابن عبد الكريم الحسيني الذي وجد طومان باي عند نزوله مصر واختضنه في منزله وسيكون صديق طومان باي المقرب، ولكن سيسلك طومان باي المسلك العسكري وسيقوم جمال الكاتب بالعمل ككاتب في ديوان الإنشاء ومساعد لابن اياس المؤرخ المصري المعروف وسيكون الصديق الذي سيقف بجوار طومان باي في رحلته”، وأضاف حاتم “أن جمال الكاتب شخصية خيالية وليست مثبتة في التاريخ وتم وضعها كعين للمشاهد ليرى الجزء المدني والاجتماعي للشعب المصري في هذا الزمن”.
وعن تجربته في مسلسل “ممالك النار”، أكد محمد حاتم “أنه بدأ التصوير من كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي واستغرق 6 أشهر قضاها في تونس؛ حيث صوروا المسلسل في مناطق عدة هناك منها الحمامات وسوسة ومونستير وتونس القديمة وغيرها”، وقال “تعد المشاركة في عمل مثل “ممالك النار” تجربة ملهمة ومهمة من العمل مع مخرج عالمي هو بيتر ويبر وطاقم عمل من ثقافة مختلفة، ما أفادني بشكل شخصي، وإن مشاركة في عمل بميزانية ضخمة تحسب للمنتج ياسر حارب الذي قدم كل الدعم لتقديمه بهذا الشكل”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock