أخبار محليةاقتصاد

مشاريع ترتقي من مايكروية إلى متوسطة بدعم “البنك الوطني”

سماح بيبرس

عمان- بعد أكثر من عشر سنوات من حصوله على تمويل من البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، استطاع سميح جعارات (49 عاما) من الكرك أن يتوسّع بمشروعه المايكروي الذي بدأه العام 1995 بمفرده، إلى مشروع متوسط بات يضم اليوم 12 موظفا.
الجعارات يمتلك اليوم شركة مقاولات تحمل سجلا تجاريا، ويعمل على مشاريع كبيرة، فيما كان قبل سنوات قد تقدم لقرض من البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة واشترى “خلاطة” وشيئا فشيئا بدأ مشروعه بالتوسع.
ويطمح الجعارات إلى أن يتوسع في مشروعه خلال السنوات المقبلة، وأن يستطيع أن يوظف عددا أكبر من العمال.
وكان الجعارات من بين عدد من عملاء البنك الذي قام بالأمس بتكريم مجموعة من المستفيدين من خدماته، والذين استطاعوا أن ينقلوا مشاريعهم من مشاريع مايكروية إلى صغيرة ومتوسطة.
ويعتبر “البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة” مؤسسة تمويل أصغر أردنية مسجلة كشركة مساهمة خاصة ومرخصة من قبل البنك المركزي لتقديم الخدمات المالية للفئات المستهدفة وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في صناعة التمويل الأصغر.
ويوفر البنك مجموعة من المنتجات الاقراضية تتراوح مبالغها ما بين 200 دينار إلى 50 ألف دينار، وبفترة سداد تصل إلى 48 شهرا.
ويعمل البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة على تقديم الخدمات المالية المستدامة لأصحاب المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، ونشر ثقافة التمويل متناهي الصغر بين الناس، والقيام بأي أنشطة تخدم أهدافها الرئيسية والغايات التي أنشئت من أجلها.
رئيس مجلس إدارة البنك صائب الحسن أكد في كلمة له على أنّ البنك حرص على وضع استراتيجية بما يتوافق مع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية التي تحتاجها المملكة، وجرى توجيه فريق العمل على الاسهام بفعالية في كافة الجهود الرامية لتعزيز قدرات الأردنيين ومساعدتهم على الاندماج في العمل الإنتاجي، مع التركيز على فئتي النساء والشباب، وايلاء الأهمية القصوى للمحافظات والأماكن غير المخدومة من قبل القطاع المصرفي الرسمي، ويعتبر البنك من أكثر المؤسسات تواجدا في مناطق البادية والأغوار وتنتشر فروعه في جميع المحافظات لتصل إلى تغطية معظم أنحاء المملكة بخدماته المالية وغير المالية.
وبلغ عدد القروض المصروفة منذ تأسيس البنك بحسب عرض قدّمه المدير العام للبنك سامح المحاريق حوالي 465.053 قرضا، فيما وبلغ مجموع القروض المصروفة منذ التأسيس حوالي 358 مليون دينار، فيما يقدّر عدد العملاء القائمين بحوالي 85.8 ألف عميل.
وشرح المحاريق عن برنامج يقدّمه البنك لعملائه وهو برنامج “لينك” الذي يهدف إلى دعم المشاريع المايكروية للانتقال والتوسع إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة، مشيرا إلى أنّ هذا البرنامج استطاع أن يمكن أكثر من 1500 عميل ويوفر نحو 7 آلاف فرصة عمل في مجتمعات محلية، واستطاع أن يخرج نحو 299 عميلا بشكل كامل تجاه القطاع المصرفي.

مقالات ذات صلة

السوق مفتوح المؤشر 1822.60 0.37%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock