مشاكل أمنية وبيئية بـ"مدينة الشاحنات" في إربد (صور)

مشاهد من اعتداءات تعرضت لها المحال التجارية في ’مجمع الشاحنات’ بإربد مؤخرا-(الغد)
مشاهد من اعتداءات تعرضت لها المحال التجارية في ’مجمع الشاحنات’ بإربد مؤخرا-(الغد)

محمود غرايبة

الغد- نفذ العشرات من أصحاب المحال الحرفية والمهنية في مدينة الشاحات أمام مبنى محافظة إربد اليوم الأحد اعتصاما، مطالبين بحمايتهم من الاعتداءات التي تتعرض لها محالهم في سوق الجمعة "الحرامية " المجاور.

وقال مالك أحد تلك المحلات لـ"الغد الإلكتروني"، إن المحال التجارية هناك تتعرض لسرقات مستمرة، ويتمكن عدد من أصحاب السوابق من الدخول إليها وتعاطي مواد مخدرة ومسكرة، فضلا عن أنهم ينامون بداخلها.

ويستمر ذلك حسب صاحب المحل من مساء الأربعاء حتى مساء الجمعة من كل أسبوع، مشيراً إلى أنه تم إحراق أكثر من محال تجارية في أقل من 3 أشهر من قبل خارجين على القانون.

وبالإضافة إلى ما سبق، يقول مالك محل آخر، إنه تكبد خسائر تجاوزت الـ6 آلاف دينار بعدما أشعل مجهولون من أصحاب السوابق النار بمحله.

وأشار إلى أن سلوكيات هؤلاء الخارجين على القانون، تترك وراءهم ما يشبه "المكرهة الصحية" في مدينة الشاحنات.

وطالب أصحاب المحال بإجراءات حراسة على مدينة الشاحنات ووضع حد للأوضاع الصعبة التي يعانون منها نتيجة الفوضى في سوق الجمعة وعدم تنظيمه واحتلاله لمساحات واسعة داخل حرم مدينة الشاحنات وعلى مداخلها ومخارجها.

كما طالبوا بوضع نقطة أمنية ثابتة في المدينة ومركز للدفاع المدني نظرا لتكرار تعرض محالهم والشاحنات التي ترتاد المدينة للاحتراق وتعزيز كوادر الحراسة من قبل بلدية إربد الكبرى.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "بترا"، أنهى أصحاب المحال اعتصامهم الذي استمر لساعتين بعد لقاء وفد منهم محافظ إربد حسن عساف بحضور مدير الشرطة العميد عبدالوالي الشخانبة الذي أبدى بدوره تفهمه لمشروعية مطالبهم ووعد بالعمل مع بلدية إربد والأجهزة الأمنية على تلبيتها.

وأشار العساف إلى أنه سيخاطب مديرية الشرطة ومديرية الدفاع المدني في إربد لدراسة إمكانية وضع نقطة امنية ومكتب للدفاع المدني في المنطقة بالتعاون مع البلدية.

بدوره، أقر رئيس البلدية المهندس حسين بني هاني في حديثه لـ"بترا" بوجود مشاكل أمنية وبيئية في مدينة الشاحنات نتيجة ممارسات بعض الباعة في سوق الجمعة وإلقاء أكوام هائلة من مخلفات البيع والشراء في المنطقة، مؤكدا أن البلدية في ظل الأوضاع القائمة لا يمكنها تنظيم السوق بدون غطاء أمني مناسب يضع حدا للمارسات الخاطئة من قبل البعض.

وأوضح بني هاني أن البلدية خصصت حارسا للمدينة لكن استدرك بالقول إن ذلك لا يكفي بوجود أعداد كبيرة من الباعة ومرتادي السوق الذي لم يعد مقتصرا على أيام الجمعة.

اضافة اعلان

 

 ودعا في هذا السياق أصحاب هذه المحال إلى الاسراع في ترخيص محالهم ليتسنى للبلدية العمل مع الحاكم الإداري والأجهزة الأمنية حمايتهم وتقديم الخدمة المناسبة لهم، مشيرا إلى أن فريقا من البلدية يقوم بجولة على المدينة لتطبيق نظام التراخيص على المحال غير المرخصة والتي تصل إلى النصف.    

[email protected]

GhGharaibeh@