مشاهدة التلفاز لساعات طويلة قد تكون قاتلة

تعبيرية
تعبيرية

الغد- كشفت درسة جديدة عرضت نتائجها في مؤتمر European Society of Cardiology conference ان الاشخاص الذين يقضون ساعات طويلة بمشاهدة التلفاز يكونون بخطر الاصابة بالانصمام الرئوي الحاد.

اضافة اعلان

وحذر الباحث الرئيسي في الدراسة انه قد يكون على الاشخاص الذين يقضون ساعات طويلة في مشاعدة التلفاز اتخاذ الاحتياطات اللازمة التي يقوم بها المسافرين برحلات طويلة، من اجل تجنب الاصابة بجلطات دموية ومن ثم الانصمام الرئوي الحاد، حيث ان هذا المرض يعترض عمل الشريان الذي يحمل الدم من القلب الى الرئتين، بسبب الجلطات الدموية. 

حيث قام الباحثون باستهداف ما يزيد عن 86,000 شخصا (36,007 رجلا و 50,017 امراة) تراوحت اعمارهم ما بين 40- 79 سنة، وتم تتبعهم لفترة طويلة وصلت الى اكثر من 18 عاما مع ملء بعض الاستمارات والخضوع للفحوصات المنتظمة.

ووجد الباحثون عددا من النتائج الصادمة، وكانت كالتالي:

  • الاشخاص الذين يجلسون لمشاهدة التلفاز لخمس ساعات او اكثر يوميا تكون فرص اصابتهم بالجلطات الدموية مضاعفة عن اولئك الذين يشاهدون التلفاز اقل من ساعتين ونصف يوميا.
  • فرصة اصابة من هم ما بين الـ 40- 59 عاما ويشاهدون التلفاز لما يزيد عن خمس ساعات بالانصمام الرئوي الحاد كانت اكبر من غيرهم بست مرات تقريبا.
  • ونفس الفئة العمرية السابقة التي تشاهد التلفاز لفترة ما بين 2.5- 5 ساعات يويما كانت فرص اصابتهم بالجلطة الدموية اكثر بثلاث مرات من غيرهم.
  • خلال فترة الدراسة توفي 59 شخصا بسبب الاصابة بالانصمام الرئوي.

واوضح الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور تورو شيراكاوا Dr Toru Shirakawa انه لطالما عرفت العلاقة ما بين الجلوس المطول والاصابة بالانصمام الرئوي، الا ان هذه المرة الاولى التي يتم ايجاد فيها علاقة مباشرة ما بين مشاهدة التلفاز بشكل مطول والاصابة بالانصمام الرئوي الحاد.

وقال الدكتور شيراكاوا: "من المعروف ان رحلات الطيران الطويلة وبالاخص في الدرجة السياحية economy-class من شانها ان تسبب الاصابة بالانصمام الرئوي، ولكن القلق الان يدور حول مشاهدة التلفاز لساعات طويلة، بما ان اغلبية الاشخاص تقوم بذلك على عكس الطيران:، واضاف: "ومن اجل تجنب الاصابة بالانصمام الرئوي الحاد، ننصح مشاهدي التلفاز بنفس النصائح التي يتم اتباعها من قبل المسافرين، وهي:

  • اخذ استراحات متقطعة والوقوف والمشي اثناء مشاهدة التلفاز
  • شرب الماء لعدم الاصابة بالجفاف".

وفي النهاية اشار الباحثون ان الجلوس المطول والذي يستمر لمدة ساعتين يجب ان يتبعه حوالي 10 دقائق من المشي لتقليل الخطر الكامن وراء الجلوس.(ويب طب)