أخبار محلية

مشروع “الموازنة” يخصص 11 مليون دينار لبرنامج تعزيز الإنتاجية

سماح بيبرس

عمان- خصص مشروع قانون موازنة 2019 مبلغ 11 مليون دينار لبرنامج تعزيز الإنتاجية الذي تنفذه وزارة التخطيط والتعاون الدولي منذ العام 2002.
وحدد مشروع الموازنة 11 مليون دينار سنويا للعامين 2020-2021، كمبالغ تأشيرية لدعم هذا البرنامج، فيما خصص للبرنامج ذاته العام الماضي 14.7 مليون دينار.
ووفقا للموازنة، فإن هذا البرنامج من المتوقع أن يقوم بتمويل 550 مشروعا متوسطا وصغيرا وأسريا، و120 مشروعا إنتاجيا من خلال المنح الصغيرة، فيما من المتوقع أن يقدم الدعم الفني والاستشارات لـ700 مشروع.
ويهدف البرنامج الى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وخاصة في المناطق الأقل حظا من خلال إيجاد بيئة مناسبة لتنفيذ المشايع وخلق اقتصاديات محلية مستدامة في المناطق المستهدفة وزيادة إنتاجية الفئات المستهدفة.
ويقدم البرنامج دراسة وتقييم احتياجات المناطق المستهدفة التي من شأنها المساهمة في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للفئات المستهدفة وتصميم البرامج والأنشطة التنموية اللازمة والعمل على تنفيذها من خلال المؤسسات ذات العلاقة.
ويكمن الهدف الاستراتيجي للبرنامج بتطوير السياسات والبيئة الاقتصادية للمساهمة في تحقيق النمو الشامل والمستدام، والتنسيق والتكامل بين البرامج والمشاريع والمبادرات المختلفة في إطار التخطيط التنموي الشامل على المستويين الوطني والمحلي. إضافة الى إدامة المساعدات المالية والفنية وإدارة التمويل الخارجي بكفاءة وفقا للأولوليات التنموية والمساهمة في تحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية للمواطنين.
ويقدم البرنامج خدمات دراسة وتقييم احتياجات المناطق المستهدفة التي من شأنها المساهمة في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للفئات المستهدفة، وتصميم البرامج والأنشطة التنموية اللازمة والعمل على تنفيذها، من خلال المؤسسات ذات العلاقة ووضع الخطط التنفيذية للمشاريع المدرجة ضمن البرنامج والعمل على توفير التنمويل اللازم لتنفيذ مختلف البرامج والمشاريع المدرجة.
يشار هنا الى أن وزارة التخطيط كانت قد أعلنت سابقا أنها ستبدأ في 2019 بتنفيذ المرحلة الرابعة من برنامج “تمكين مناطق جيوب الفقر” الذي يعد أحد المكونات الرئيسية لبرنامج “تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية” بعد أن أنهت قبل عامين المرحلة الثالثة، والتي استمرت خمس سنوات.
وأكدت أن تنفيذ المرحلة الجديدة سيكون مبنيا على أساس أرقام الفقر الحديثة للعامين 2017-2018 والتي سيتم تحديد جيوب الفقر من خلالها.
وقامت وزارة التخطيط في العام 2017 بتقييم مخرجات برنامج “تمكين مناطق جيوب الفقر” بمحاوره كافة، وبين التقييم أن نسبة 80 % من التدخلات أحدثت أثرا إيجابيا في المناطق المستهدفة وحققت هذه النسبة النجاح واستدامة المشاريع والتدخلات التي نفذها البرنامج في هذه المناطق.

مقالات ذات صلة

عاجل

"الغد" تنشر تعديلات قانونية النواب على العفو العام
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock