أخبار محليةاقتصاد

مشروع ريادي بيئي يفوز في المرحلة الأولى من مبادرة “أردنكم ريادة”

إبراهيم المبيضين

عمّان – أعلنت شركة “يلا شغل للخدمات المساندة” – وهي شركة ريادية أردنية تعنى بتقديم حلول تقنية للشركات الناشئة في مضمار الريادة المجتمعية- يوم أمس النتائج النهائية للمرحلة الأولى من مبادرتها “أردنكم ريادة” والتي تمخضت عن فوز مشروع ريادي يعنى بالبيئة سيجري العمل على دعمه في مختلف المجالات ومساعدته في الاستمرار والتحول الى مشروع انتاجي ناجح.
والى جانب فوز هذا المشروع فقد اختارت لجنة التحكيم المتخصصة والمساندة للمبادرة اربعة مشاريع ريادية اخرى تأهلت للمرحلة الثانية من المبادرة بهدف تاهيلها مرة ثانية لمنافسة جديدة ضمن المبادرة المستمرة والتي تهدف الى مساعدة الشباب ذوي المهارات والأفكار في مجال الريادة المجتمعية لتحويل أفكارهم الى مشاريع إنتاجية.
وقال المؤسس لشركة “يلا شغل” محمد علي ان هذه المشاريع الخمسة التي جرى اختيارها في المرحلة الاولى من المبادرة التي نفذت على مدار الاسبوع الماضي برعاية وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، كانت من بين 40 مشروعا رياديا اجتماعيا شاركت في فعاليات “اردنكم ريادة” من مختلف محافظات المملكة، وتنوعت مجالات هذه المشاريع بين التعليم والصحة والبيئة والصناعة وتمكين المرأة.
وأعلن علي بأن المشروع الفائز والذي حصد المركز الاول في المرحلة الاولى من المبادرة هو مشروع يعنى بالبيئة ويحمل اسم (GREEN ENERGY PIONEERS) لصاحبه محمود محمد حج احمد.
وأوضح أن هذا المشروع يهدف الى إعادة تدوير نفايات الزيت وتحويله إلى وقود مفيد يسمى (BIODIESEL)، وهو وقود أخضر وآمن وصديق للبيئة، ويمكن استخدامه في محركات الديزل أو في التدفئة المركزية، أو خلطه بالديزل العادي.
وأضاف علي بان لجنة التحكيم اختارت اربعة مشاريع اخرى للتأهل الى المرحلة الثانية ايضا ستنافش مشاريع اخرى سيجري استقطابها من مختلف محافظات المملكة للدخول في منافسة جديدة وهذه المشاريع هي: مشروع (Smarty plug) من عمان واصحابه كل من آمنه أحمد رمضان وانس محمود صبحا ، وهو مشروع للعائلات التي تبحث عن الأمان لأطفالها، وهو يتضمن مفهوم أمان كامل، ابريز ذكي يقلل من حرائق المنزل والصدمات الكهربائية ويحمي أجهزتك المنزلية.
واشار الى انه جرى اختيار مشروع من محافظة الطفيلة للتاهل الى المرحلة الثانية ايضا وهو مشروع “جود” لصيانة الاجهزة الخلوية والتدريب في الطفيلة يقدم خدمتي الصيانة والتدريب للسيدات ، والمشروع ولاء عبدالله الشحاحدة.
وقال ان المتاهلين ايضا مشروع من العاصمة عمان وهو مشروع (REFDAB) لتنقية الهواء بالطاقة المتجددة وتحديدا الطاقة الشمسية لكل من أنوار مقداد المومني ومحمد يحيى رواشدة.
وأوضح أن المشروع الاخير المتاهل للمرحلة الثانية تشرف عليه غفران الفواعرة من المفرق وهو يحمل اسم (اغند) للري وهو مشروع جهاز للري الاوتوماتيكي يعمل بالطاقة الشمسية او الكهربائية.
وقال الشريك المؤسس في شركة “يلا شغل” مجدي سليمان أن الفائز في المركز الاول حصل على جوائز مقدمة من مجموعة من الشركاء والشركات الداعمة للمبادرة على شكل دعم في مجالات لوجستية، واستشارات قانونية، وخدمات محاسبية واستشارات ضريبية، وخدمات للموقع الالكتروني والاستضافة، وخدمات تسويق الكتروني والترويج وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية، وخدمات اعلامية، وتشبيك وارشاد.
وقال ان المشاريع الاربعة الاخرى المتأهلة للمرحلة الثانية ستحصل على دعم على شكل ارشاد مجاني وتشبيك ، وخدمات اعلامية وخدمات استشارات مجانية في مجال الأعمال وكتابة ملفات مشاريعهم وتدريبات لمدة 6 أشهر من فريق “يلا شغل”.
وأكد سليمان أن “يلا شغل” ستتواصل مع المتأهلين الى المرحلة الثانية للمباشرة بالعمل على دعمهم وتقديم تدريبات مكثفة لهم لتطوير افكارهم وتشبيكهم بالجهات التي يمكن تفيدها في تطوير اعمالها، الى جانب فتح الباب مجددا للتسجيل في المبادرة وضم شركات اخرى الى جانب ههذ المشاريع الاربعة للدخول في منافسة جديدة يجري بعدها اختيار فائز يقدم له مختلف اشكال الدعم لتحويل مشروعه الى مشروع انتاجي.
وتضمنت المرحلة الأولى من المبادرة تدريبا مدته ثلاثة أيام، والتعرف على مشاكل رواد الأعمال وطرح جلسات تدريبية لدعمهم بتطوير وتحسين أفكارهم ومشاريعهم الريادية والعمل على فهم متطلباتهم بتحويلها الى مشاريع تخدم أهداف التنمية المستدامة التي تعمل عليها شركة “يلا شغل”، حيث جرى التدريب من خلال مدربين متخصصين في مجالات متنوعة وعددهم 6 هم (فاطمة شناتوة، منى أستانبولي، روان النوباني، صدام سيالة، زياد الباروني، ثناء الخصاونة).
و”يلا شغل” للخدمات المساندة هي شركة ريادية أردنية يدير عملياتها 20 موظفا (6 شباب و 13 فتاة) يعملون على تقديم خدمات وحلول التسويق، حلول الإعلام، حلول الأعمال، وحلول تقنية لرواد الأعمال والشركات الناشئة في الريادة المجتمعية والقائمة في الأردن وخارجه.

انتخابات 2020
28 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock