مشروع قانون "القومية اليهودية" سيطرح على الكنيست بالقراءة الأولى

رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو- (أرشيفية)
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو- (أرشيفية)

القدس المحتلة- صدق ائتلاف حكومة الاحتلال، اليوم الأحد، على مشروع قانون "القومية اليهودية" بصيغته الأصلية الذي سيطرح بالقراءة الأولى، خلال الدورة الشتوية الحالية للكنيست.

اضافة اعلان

ورحب رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية في الكنيست الإسرائيلي، إفي ديختر، المبادر إلى مشروع قانون "القومية"، بقرار الائتلاف الحكومي.

ووصف ديختر مشروع قانون "القومية" بـ"أهم المشاريع" التي بادر إليها الليكود والائتلاف الحكومي، قائلا إن حزبه "سيعمل كل ما بوسعه من أجل إتمام سنه".

وكان الوزير الليكودي ياريف ليفين قد أكد أن مشروع القانون سيطرح على الكنيست بصيغته الأصلية بعد ثلاثة أسابيع من القراءة الأولى.

غير أن مصادر في الائتلاف رجحت ألا يكون بالإمكان المضي قدما في إجراءات التشريع نظرا لمعارضة عدة أحزاب ائتلافية للصيغة الأصلية.

وتنص هذه الصيغة على كون "إسرائيل الوطن القومي للشعب اليهودي" وأن "ممارسة حق تقرير المصير ستكون للشعب اليهودي فقط"، كما ستمنح اللغة العربية مكانة خاصة في الدولة غير أنها لن تكون لغة رسمية.

وقد ضمنت كتل الائتلاف تمرير مشروع القانون بالقراءة الأولى على أن يتم إدخال تعديلات فيه من قبل لجنة برلمانية خاصة شكلت لهذا الغرض.

ويشار إلى أن المصادقة على مشروع القانون بالقراءة الأولى ستتيح تطبيق مبدأ التواصل عليه بحيث سيكون من الممكن طرحه لمصادقة الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة دون إعادة مناقشته في اللجان البرلمانية.(روسيا اليوم)