السلايدر الرئيسيالكركمحافظات

مشروع للطاقة الشمسية في “مؤتة” يوفر 80 % من احتياجاتها

هشال العضايلة

الكرك– أنهت جامعة مؤتة مؤخرا تنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى حوالي 5 ميغاواط، حيث وقعت اتفاقية مع شركة توزيع الكهرباء لربط المشروع الواقع داخل حرم الجامعة على شبكة الشركة.

ووقع الاتفاقية عن الجامعة رئيسها الدكتور ظافر الصرايرة والمدير العام  للشركة المهندس حسان الذنيبات بحضور المدير التنفيذي للشركة قعوار للطاقة.

وقال الصرايرة إن جامعة مؤتة كانت حريصة على تنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية التزاما منها بتطوير قدراتها المختلفة وخصوصا في مجال انتاج الطاقة الشمسية، لافتا إلى أن المشروع يعتبر من أهم الإنجازات التي قامت بها الجامعة، مبينا أن المشروع سيغطي ما يقارب 80 بالمائة من احتياجات الجامعة من الطاقة الكهربائية.

وأكد الصرايرة أن الجامعة تسعى من خلال تنفيذ مشاريع طاقة أخرى ل للوصول إلى ما  نسبته 100 بالمائة من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية للمساهمة في تخفيف العبء المالي والنفقات في خدمة الطاقة على الجامعة.

وأشار إلى أن المشروع سيوفر نفقات مالية تقدر بحوالي مليوني دينار سنوياً، مؤكدا أن تخفيض هذه الكلفة المالية على الجامعة تعتبر بحد ذاتها إنجازاً نوعياً، معتبرا أن منهجية الحلول البديلة ذات الرؤى المستقبلية هي الوسيلة الفضلى للتغلب على الصعوبات المالية التي تواجه الجامعة.

ولفت الصرايرة إلى الدور الكبير إلى كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وخصوصا مدير عام شركة توزيع الكهرباء وكادر الشركة وصندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي،  بالاضافة إلى شركة الكهرباء الوطنية ووزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة وشركة قعوار للطاقة.

وقال إن فريقا وجهازا للإشراف على المشروع من الجامعة مكوّن من الدكتور علي الضمور والدكتور خالد العواسا وعدد من العاملين من جميع دوائر الجامعة ساهموا في إنجاز المشروع.

[email protected]




مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock