;
أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

مصادر حكومية: فواتير الكهرباء ستنخفض

رهام زيدان
عمان- قالت مصادر حكومية “إن القطاعات المشمولة بالتعرفة الكهربائية الجديدة، ومن بينها المنزلي، ستلمس انخفاضا في قيم فواتيرها لشهر نيسان (إبريل) مقارنة بالتعرفة السابقة”.

وأضافت المصادر “أن قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والاشتراكات المنزلية ستنخفض قيم فواتيرها عن شهر نيسان (إبريل) إثر تطبيق التعرفة الجديدة عليها بشكل ملحوظ”.

وبينت المصادر أن الفواتير هذه المرة لن تصدر مباشرة؛ إذ سيقوم الجابي بقراءة العداد في الموعد نفسه المحدد من كل شهر، ومن ثم يرسل الفاتورة للشركة لتقوم بدورها بتدقيقها وإعادة إرسالها للمشترك بعد منتصف الشهر الحالي، علما أن هذه العملية ستحدث لمرة واحدة فقط، على حد قول المصادر.

وقالت المصادر “المشتركون الذين سجلوا في منصة الدعم سيلحظون أيضا انخفاضا هذا الشهر أما من لم يسجلوا فستتم محاسبتهم وفقا للتعرفة غير المدعومة”، مشيرا إلى أن التدقيق النهائي على فواتير هذا القطاع سينتهي منتصف الأسبوع المقبل.

وكان وزير الطاقة صالح الخرابشة قال “إنه لا يوجد أي فلس من المبالغ المتحصلة من تعرفة الكهرباء الجديدة ستذهب إلى الخزينة، بل سيتم إعادة تدويره لقطاعات أخرى”.

وقال في وقت سابق “إن الهدف من هيكلة التعرفة الكهربائية ليس معالجة الخلل المالي لشركة الكهرباء الوطنية، وإنما دعم القطاعات الاقتصادية الإنتاجية بما ينعكس في أسعار السلع والخدمات التي تقدمها للمستهلكين”.

وبدأت هيئة الطاقة والمعادن، الشهر الماضي، باحتساب التعرفة الجديدة التي أعلنت عنها بداية العام، مؤكدة في الوقت ذاته استمرار التسجيل على الموقع الإلكتروني للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي وتجنب احتساب قيمة الفواتير بالتعرفة غير المدعومة، مؤكدة أن من يستهلك حاليا أقل من 50 دينارا لن تتأثر فاتورته في حال التسجيل.

وتشمل التعرفة المدعومة 3 شرائح بدلاً من 7 شرائح، وهي من 1-300 كيلوواط ساعة بقيمة 50 فلسا لكل كيلوواط ساعة، ومن 301-600 كيلوواط ساعة بقيمة 100 فلس لكل كيلوواط ساعة، وأكثر من 600 كيلوواط ساعة بقيمة 200 فلس لكل كيلوواط ساعة، وهي الشرائح التي يمكنها الاستفادة من الدعم، إضافة الى دعم يخصم مباشرة من الفاتورة بقيمة (2-2.5 دينار) بحسب كمية الاستهلاك للكميات التي تقل عن 600 كيلوواط ساعة.

وبالنسبة للتعرفة غير المدعومة، أصبح هناك شريحتان فقط، وسعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة من 1 إلى 1000 كيلوواط ساعة 120 فلسا/ كيلوواط ساعة، وأكثر من 1000 كيلوواط ساعة 150 فلسا/ كيلوواط ساعة.

كما فتحت الهيئة باب التسجيل للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة لفئتين جديدتين من القطاع المنزلي وهما؛ الدارسون والعاملون المقيمون في محافظات مختلفة عن محافظة رب الأسرة، شريطة أن تكون ملكية جميع عدادات الكهرباء باسم رب الأسرة أو أحد أفرادها، بما فيها عداد الأسرة الذي تم منحه الدعم مسبقاً.

إقرأ المزيد : 

بعد شكاوى ارتفاع فواتير الكهرباء.. هيئة الطاقة تنفي وخبير يوضح

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock