أخبار محلية

مصادر رسمية: إجراءات نقل ملكية أسهم بنك الأردن سليمة

235 مليون دولار استثمار فاخوري في "فندق وريزيدنس ريتز-كارلتون"

عمان- الغد- أكدت مصادر رسمية، أن عملية انتقال أسهم رجل الأعمال والمصرفي توفيق فاخوري في بنك الأردن إلى شركات يملكها هو شخصيا، تتوافق مع قانون البنوك ولا تحتاج إلى موافقة رسمية كون المالك هو نفسه في الحالتين.
وكان فاخوري أفصح على موقع بورصة عمان عن إجراء عملية نقل ملكية 6ر81 مليون سهم، يمتلكها هو وعدد من الشركات التي يملكها، في رأسمال بنك الأردن إلى شركات يملكها هو نفسه مسجلة في دول أجنبية.
وينص قانون ضريبة الدخل في المادة 3/ج/1 على أنه: يخضع للضريبة الدخل الصافي الذي يتحقق للشخص المقيم من أي مصدر خارج المملكة، شريطة أن يكون قد نشأ عن أموال أو ودائع من المملكة.
ويعني نص المادة أن أي دخل يتحقق خارج المملكة ونشأ عن ودائع من المملكة أو تحويل أموال من المملكة، أو نقل ملكية في حالة أسهم بنك الأردن، يعد خاضعا لأحكام قانون ضريبة الدخل.
وأكدت المصادر الرسمية أن عملية نقل الملكية تنحصر في هيكلة رأس المال ولا تؤثر على العمليات المصرفية للبنك، منوها إلى أن الفاخوري يملك العديد من الشركات العاملة في المملكة والتي تدير استثمارات مهمة كان آخرها فندق ريتز-كارلتون تحت الإنشاء والذي يعد أكبر استثمار عقاري سياحي تم تسجيله وبدء تنفيذه بالمملكة في آخر عامين.
ويبلغ حجم الاستثمار في المشروع حوالي 235 مليون دولار أميركي، وهو استثمار أردني من مؤسّس ورئيس مجلس إدارة شركة “الإقبال للتطوير العقاري”، توفيق فاخوري. ومن المتوقع أن يستحدث المشروع أكثر من 1200 فرصة عمل أثناء فترة الإنشاءات، وحوالي 530 فرصة عمل دائمة ستكون الغالبية العظمى منها للشابات والشباب الأردنيين.
ومن المقرر افتتاح الفندق في العام 2020، ليشكل انطلاقة علامة “ريتز-كارلتون” الراقية في الأردن.
إذ شرع مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “الإقبال للتطوير العقاري”، توفيق فاخوري، بالتنفيذ بعدما وقع في أيار (مايو) 2017، اتفاقية مع الرئيس والمدير العام لشركة “ماريوت الدولية” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أليكس كيرياكيديس، وذلك خلال حفل خاص حضره عدد من كبار المسؤولين في كلتا الشركتين.
ويقع “فندق وريزيدنس ريتز-كارلتون” في قلب العاصمة عمّان، بالقرب من منطقة سكنية راقية، محتلا موقعا استراتيجيا يكمل جمالية المنطقة؛ حيث يقع على الزاوية الأخيرة من منطقة الدوار الخامس، إلى جانب مجموعة من الفنادق الراقية ذات النجوم الخمس، الواقعة على الأطراف الثلاثة الأخرى من الدوار.
ويشتمل فندق “ريتز-كارلتون” عمّان، على 228 غرفة تبلغ مساحة أصغرها 60 متراً مربعاً، تتضمن 34 جناحاً فاخراً، بالإضافة إلى مطعمين راقيين أحدهما يقع في أعلى الفندق، وقاعة للاحتفالات والمؤتمرات تبلغ مساحتها 1,000 متر مربع بما يسهم في تعزيز سياحة المؤتمرات في الأردن.
أما برج “ريتز-كارلتون ريزيدنس”، فيتكون من 20 طابقاً و90 شقة سكنية مخصصة للبيع، بإطلالات بانورامية تكشف معالم مدينة عمّان بأكملها.
وتتنوع الشقق من حيث المساحة؛ إذ تتراوح بين 122 مترا مربعا و1,100 متر مربع، إلى جانب شقتين دوبلكس “بنتهاوس” في أعلى المبنى.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock