أخبار محلية

“مصدري الالبسة” تحصل على دعم من الاتحاد الأوروبي للنهوض بالقطاع

عمان-الغد- استفادت الجمعية الأردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات من مشروع تاكسماد كلاسترز الممول من الاتحاد الأوروبي لدعم قطاع الالبسة الذي يهدف ايجاد تنمية تشاركية لمصانع النسيج والملابس في الحوض المتوسطي، بقيمة  128 ألف يورو؛ حيث سيتم تنفيذ المشروع على مدى سنتين.
وتبلغ قيمة المشروع، الذي يستهدف سبع دول هي اسبانيا، ايطاليا، اليونان، تونس، السلطة الوطنية الفلسطينية، الأردن، 2  مليون يورو.
ويركز المشروع، الذي تم الإعلان عن استفادة الجمعية منه أمس خلال مؤتمر صحفي في غرفة صناعة عمان، على تدعيم اندماج صناعة النسيج والملابس في منطقة حوض البحر المتوسط، وذلك من خلال النهوض بالتعاون بين ثمانية تجمعات صناعية ذات أهمية في هذه الصناعات.
ويتطلع المشروع إلى زيادة السرعة في تطوير صناعة النسيج والملابس في منطقة حوض البحر المتوسط عبر نظام جديد ومتكامل.
بدوره، قال رئيس غرفة صناعة عمان، العين زياد الحمصي، ان العلاقات مع الاتحاد الأوروبي مميزة، حيث بلغت الصادرات الأردنية الى الاسواق الأوروبية خلال العام 2013 حوالي 240 مليون دولار، فيما تخطت الصادرات الـ 3ر3 مليار.
واوضح ان الغرفة تعمل على دعم مشاركة مصنعي المحيكات في المعارض المتخصصة وكان آخرها المشاركة في معرض تكسمد الذي نظمته تونس، حيث شاركت الغرفة بجناح ضم عينات منتقاة من حوالي 20 شركة صناعية عاملة في هذا القطاع.
وأكدت رئيس الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات، دينا خياط، ان المشروع سيعمل على دراسة التحديات التي تواجه قطاع الالبسة في المملكة وايجاد الحلول التي تسهم في رفع كفاءة المصانع تحسين نوعية الانتاج، وزيادة كميات التصدير، وتوفير المزيد من فرص العمل للأردنيين.
وبينت خياط ان المشروع  يهدف الى زيادة العلاقات والشركات والتعاون بين مصانع الالبسة، اضافة الى التسريع في تطوير الصناعة عبر نظام متوسطي متكامل لهذا القطاع من خلال تقديم نموذج متوازن يعتمد على شراكة التعاقد في الانتاج.
واشارت خياط الى وجود تحديات تواجه قطاع الالبسة في المملكة؛ اهمها عدم مقدرة المصانع على التصدير بسبب قلة كميات الانتاج وعدم وجود اسواق تصديرية.
 وبحسب خياط، يوجد بالمملكة نحو 90 مصنعا للالبسة، ويوفر حوالي 48 ألف فرصة عمل، منها 13 ألف عمالة أردنية، فيما صدر القطاع إلى أميركا وكندا بقيمة 1.3 مليار دولار خلال العام 2013.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
42 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock