أخبار محليةاقتصاد

مصدر: الحكومة تطلق برنامج الدعم التكميلي “تكافل” خلال أيام

سماح بيبرس

عمان – توقع مصدر مطلع أن تطلق الحكومة قبل نهاية شهر رمضان المبارك برنامج الدعم التكميلي “تكافل” الذي يخصص حوالي 30 مليون دينار سنويا لما يعرف بـ”الحماية الاجتماعية” في الأردن.
وكشف المصدر أنّ صندوق المعونة الوطنية أكمل الاستعدادات اللوجستية والفنية والتكنولوجية اللازمة لإطلاق البرنامج، مشيرا إلى أنّ هذا البرنامج سيستفيد منه حوالي 25 ألف أسرة في المرحلة الأولى.
وكانت الحكومة قد وافقت بداية العام على تعلیمات برنامج الدعم التكميلي للأسر المحتاجة رقم (8) لسنة 2019، والذي يعمل به من تاريخ 1/1/2019 فيما أعلنت سابقا، أن الصندوق سيرفع عدد الأسر المنتفعة من خدماته العام الحالي، وبواقع 85 ألف أسرة، ضمن خطة حكومية تستمر لثلاثة أعوام، تمتد حتى 2021، وبكلفة اجمالية تصل الى 100 مليون دينار، بحيث تضاف 30 ألف أسرة عام 2020 و30 ألف أسرة أخرى العام 2021.
وأوضحت أن الدعم التكميلي هو مقدار الدعم المالي الذي يخصص شهريا للأسرة المحتاجة والذي يعادل نسبة مساهمة الصندوق في سد فجوتي الفقر اللمبي وفجوة الأجور والرواتب لهذه الأسرة وذلك وفقا للنتائج معدلة الاحتساب الواردة في هذه التعليمات.
وعرفت التعليمات الجديدة، والتي نشرت في الجريدة الرسمية رقم 1658 خط الفقر النسبي بأنّه الدخل الذي يعادل ما نسبته 47% في سلم الدخول الشهرية على مستوى الأسر الأردنية.
كما عرفت خط الفقر العالمي بأنه مستوى الدخل الذي يعادل 40 دينارا شهريا للفرد.
في حين عرفت الفجوة بأنها فجوة الفقر النسبي أو فجوة الأجور والرواتب حسب مقتضى الحال وعلى النحو الوارد في هذه التعليمات.
وبحسب التعليمات الجديدة فإن الأسر المحتاجة هي الأسر الأردنية المكونة من زوج وزوجها/ زوجاته، وأبنائهم الذكور والإناث المسجلين في وثيقة أو أكثر صادرة عن دائرة الأحوال المدنية، ويحملون جميعا الجنسية الأردنية ولكل منهم رقم وطني أو بعض من ذكروا متى كانوا يعيشون أسرة معيشية واحدة ولو اختلف محل إقامتهم وتنطبق عليهم الشروط والأسس الواردة في هذه التعليمات.
وبينت التعليمات الجديدة أن الدخل الحقيقي هو صافي الدخل النقدي الثابت أو المتكرر من مختلف المصادر بعد تنزيل الاقتطاعات المفروضة بقانون أو نظام والمتأتي لأي فرد من أفراد الأسر المحتاجة طالبة الدعم، وأن الدخل المقدر هو الشكل الذي يتم تقديره للأسرة وفقا لهذه التعليمات.
أما الدخل المحتسب فهو إجمالي الدخل الحقيقي أو المقدر لكافة أفراد الأسرة المحتاجة والذي يتم احتسابه وفقا للنسب التالية: الزوج (رب الأسرة) 100 % ، الأبناء 25 %، الزوجات بما في تلك الزوجات أرباب الأسر 25 %.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1791.37 0.29%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock