آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

مصدر رسمي”: معدل “دعم الأحزاب” ينتظر المصادقة الملكية

هديل غبّون

عمان– كشف مصدر رسمي أمس، أن نظام مساهمة دعم الأحزاب المعدل لسنة 2019 أقره مجلس الوزراء مؤخرا، بعد إجراء تعديلات إضافية عليه، فيما ينتظر صدور الإرادة الملكية بالمصادقة عليه، ونشره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ.
وقال المصدر لـ”الغد”، إن النظام لم يتأخر صدوره ولم “يعطل”، بل إن الحكومة أجرت حوارات موسعة بشأنه مع القوى الحزبية، ليخرج بصيغته النهائية على مدار أسابيع، مرورا بإحالته إلى ديوان الرأي والتشريع.
وما تزال الحكومة تتكتم على التعديلات التي أجريت على النظام، بعد عودته من ديوان الرأي والتشريع إلى مجلس الوزراء في آب (أغسطس) المنصرم، وسط تسريبات تشير إلى إدخال بنود تتعلق بدعم الائتلافات الحزبية بمساهمات مالية في حال مشاركتها بالانتخابات، إذ تضمنت التعديلات المقترحة دعم الاحزاب المندمجة.
وبحسب المسودة غير النهائية؛ فتضمن نظام المساهمة لسنة 2019، ربط المساهمة المالية السنوية بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية وترشيح الحزب ما لا يقل عن 5 % من عدد أعضاء مجلس النواب في 3 دوائر انتخابية على الاقل، وتخصيص مبالغ للحزب في حال الحصول على ما لايقل عن 1.5 % من أصوات المقترعين وحوافز أخرى متعلقة للقوائم الانتخابية باسم الحزب، عدا عن تحديد أوجه الإنفاق المالي للمساهمة المالية الثابتة في مصاريف الدعية الانتخابية وبدل إيجارات مقرات الحزب والنفقات التشغيلية الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock