أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

مصدر عراقي: الأفضلية للأردن بـ”الربط الكهربائي”

رهام زيدان
لن يؤثر مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي على نظيره بين العراق والأردن، بحسب مصدر عراقي مطلع.


وبين المصدر لـ”الغد” أن الأفضلية ستكون لمشروع الربط مع الأردن لأن المملكة تتمتع بفائض طاقة توليدية يمكنها من التصدير للعراق، مضيفا أن كلفة المشروع مع الأردن أقل لأنه يتضمن توسعة مشروع قائم أصلا في محطة الريشة.
ولفت المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى أن الأردن منطقة ملائمة جدا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بكلف أقل وبالتالي تزويد العراق بهذه الكهرباء أيضا بكلفة أقل من غيرها من المصادر، كما أن اعتدال فصل الصيف مقارنة بطقس العراق ودول الخليج يمكن من توفير فائض طاقة كهربائية يتيح تزويد العراق في أوقات ذروة الطلب اليومية.


يذكر أن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزارة الكهرباء في العراق، وقعتا على هامش قمة جدة للأمن والتنمية التي استضافتها السعودية، عقد الربط بين شبكة الربط الخليجي وشبكة كهرباء جنوب العراق.


ووفقا لما نشرته وسائل إعلام عربية، أول من أمس، يشمل العقد قيام هيئة الربط الكهربائي الخليجي بإنشاء خطوط ربط كهربائي من المحطة التابعة للهيئة بالكويت إلى محطة الفاو الواقعة جنوب العراق، لإمداد جنوب العراق بنحو 500 ميغاواط من الطاقة من دول مجلس التعاون عن طريق شبكة الربط الكهربائي الخليجي، بما فيها خطوط الربط الكهربائي الجديدة التي سيتم إنشاؤها وسيستغرق العمل فيها قرابة 24 شهرًا، بقدرة نقل إجمالية تصل إلى 1800 ميغاواط.


وبخصوص مشروع الربط مع الأردن، بين المصدر أن العراق أحال في وقت سابق المشروع على شركة جنرال اليكتريك الأميركية التي بدأت التنفيذ بالجانب العراقي، مشيرا إلى أن المشروع يتألف من جزأين؛ أحدهما توسعة المحطة القائمة في منطقة الريشة، والآخر مد خطوط الربط الكهربائي الذي ستنفذه الشركة.


وتنتهي، اليوم، فترة التقدم لعطاء تنفيذ المشروع الذي طرحته شركة الكهرباء الوطنية بداية حزيران (يونيو) الماضي.


وطرحت الشركة، بداية الشهر الماضي، العطاء الخاص بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين المملكة والعراق التي ينتظر أن تكون جاهزة نهاية العام الحالي لتزويد الجارة الشرقية بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بجهد 400 كيلوفولت.


وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار على أن المقدر أن يكون جاهزا نهاية العام الحالي.


ويشتمل العطاء على إجراء تعديل على خطوط محطة تحويل الريشة الجديدة التي تبلغ قدرتها 400 كيلوفولت لربطها بالخط المزمع تنفيذه.


ووقع الأردن والعراق في أيلول (سبتمبر) 2020 اتفاقا تقوم بموجبه المملكة بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين الذي سيستغرق أكثر من عامين من تاريخ التوقيع.


ووفقا لما أعلنته شركة الكهرباء الوطنية في وقت سابق، سيزود الجانب الأردني في المرحلة الأولى الجانب العراقي بحجم يصل إلى 150 ميجاواط لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بالاتفاق بين الطرفين.


وأوضحت وزارة الكهرباء العراقية أنه “بناء على مساعي وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة والحرص على أن تنشئ مشاريع ربط كهربائي مع دول الجوار، تم المضي باتجاه ربط مشترك مع تركيا ومع المملكة الأردنية الهاشمية وبحثنا الموضوع بشكل مستفيض مع هيئة الربط الخليجي ومع المملكة السعودية”.


وبينت “أن الاتفاقية تنص على إنشاء ربط مشترك بين العراق والسعودية وبين العراق والخليج”، منوهة إلى أنه “تم تحديد مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط وأيضاً تحديد الآليات وبالتالي سيصار إلى ربط مشترك تنشئ بموجبه خطوط نقل الطاقة”.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مغلق المؤشر 2679.83 0.06%

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock