أخبار محليةاقتصاد

مصدر: مخزون المشتقات النفطية يغطي استهلاك الشتاء

رهام زيدان

عمان-أكد مصدر حكومي مطلع أن مخزون المملكة من مختلف أصناف المشتفات النفطية تغطي الحاجة خلال الشتاء المقبل.
وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن المخزون الاستراتيجي للمملكة والمحتفط به في مرافق الشركة اللوجستية الأردنية مكتملة حيث ان مرافقها النفطية في منطقة الماضونة لهذه الغاية مكتملة.
واشار إلى أن هذه السعات تتضمن البنزين بنوعيه والديزل ووقود الطائرات مبينا أن هذه السعات تكفي لمدة شهر وفقا للصنف.
وكانت الحكومة أعلنت بداية حزيران (يونيو) عن استكمال تعبئة السعات المتاحة في مرافق الشركة اللوجستية في منطقة الماضونة وسط المملكة والذي يستخدم فقط عند الحاجة أو في حالات الطوارىء، في حين يزود المخزون التشغيلي الذي تحتفظ به شركات تسويق المشتقات النفطية الثلاث السوق بشكل يومي.
وتم استكمال هذا المخزون بعد وصول شحنة البنزين ومقدارها 30 الف طن إضافة إلى كمية الديزل التي تم استقبالها نهاية أيار(مايو) ومقدارها 50 الف طن، على رفع مستوى المخزون الاستراتيجي في مرافق عمان الاستراتيجية بزيادة نسبتها 24 %عن مستواه قبل قرار تعزيز المخزون الاستراتيجي.
وزير الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي قالت في ذلك الوقت ان “هذه الكميات حددتها السعات المتاحة في المرافق النفطية والتي بلغت 20 ألف طن من البنزين 90 و 10 ألف طن بنزين 95 و 50 ألف طن ديزل حيث تمت الاستفادة من انخفاض الاسعار العالمية آنذك لرفع المخزون الاستراتيجي للمملكة ضمن السعات المتاحة في مرافق الشركة التخزينية في منطقة الماضونة”.
وقدرت زواتي كفاية المخزون من المشتقات النفطية في المملكة في جميع مرافق التخزين سواء حكومية او خاصة بين شهرين وستة أشهر حسب نوع المنتج ومعدل كميات الاستهلاك اليومية.
ومرافق عمان الاستراتيجية في الماضونة التابعة للشركة اللوجستية الاردنية للمرافق النفطية هي شركة مملوكة بالكامل للحكومة تم انشاؤها لغايات توفير سعات تخزينية للمشتقات النفطية، بهدف تعزيز أمن التزود بالمشتقات النفطية في اطار الأهداف الرئيسية للاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة التي تعمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاون مع شركاء القطاع على تنفيذها.
وتم افتتاح مرافق عمان الإستراتيجية العام 2019 وبسعة إجمالية تصل إلى 360 الف طن. وتتألف من ستة خزانات لمادة الديزل سعة كل خزان 34 الف طن بسعة اجمالية تبلغ 204 الاف طن، وأربعة خزانات لمادة البنزين 90 سعة كل خزان 34 الف طن والسعة الاجمالية 136 الف طن. كما تضم المرافق خزانين لمادة البنزين 95 ، سعة كل خزان 18 ألف طن والسعة الاجمالية 36 ألف طن، وخزانين لمادة وقود الطائرات سعة كل خزان 22 ألف طن والسعة الاجمالية 44 الف طن، إضافة الى خمسة خزانات لمادة الغاز البترولي المسال سعة كل خزان الفا طن والسعة الاجمالية 10 الاف طن، إضافة الى ثلاثة خزانات تحت الإنشاء ليصبح العدد الكلي 8 خزانات.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock