مضادات التأكسد تساعد على وقاية البشرة من التلف

البروكلي غني بمادة الجلوتاثيون، التي تقوي المناعة وتحارب التجاعيد -(أرشيفية)
البروكلي غني بمادة الجلوتاثيون، التي تقوي المناعة وتحارب التجاعيد -(أرشيفية)

عمان- تساعد بعض الأغذية على الحفاظ على بشرة شابة ونضرة، وبحسب موقع "WebMD"، فإن هذه الأغذية تتضمن الآتي:
- الماء: يعد شرب الماء من أفضل ما يمكن أن تفعله للحفاظ على بشرتك، فهو يحافظ على رطوبتها ويخفي ما عليها من تجاعيد وخطوط، إن وجدت. كما أنه يساعد خلايا البشرة على امتصاص المواد الغذائية وطرد المواد السامة. ويساعد أيضا على تدفق الدم، ما يجعل البشرة براقة. ويذكر أن الماء يتواجد في الكثير من الأطعمة والمشروبات، منها الخضراوات والفواكه والحليب.اضافة اعلان
- معدن السيلينيوم: يساعد على وقاية البشرة من الخلايا التي تجمع الشوارد الحرة، التي تسبب علامات كبر السن، كالتجاعيد وجفاف البشرة وتلف الأنسجة وبعض الأمراض؛ حيث إنه قد يساعد على الوقاية من سرطان الجلد. ويتواجد هذا المعدن في الفطر وفي بعض أنواع الأسماك، منها التونة والسلمون، كما ويتواجد في لحم البقر المطبوخ والديك الرومي الخفيف.
- مضادات التأكسد: تعد مضادات التأكسد ضرورية جدا للوقاية مما تسببه الشوارد الحرة من تلف للبشرة. وتتواجد هذه المضادات في العديد من الأطعمة، خصوصا الخضراوات والفواكه ذات الألوان الزاهية، كالطماطم والتوت والسبانخ والبطاطا الحلوة.
- فيتامين (أ): لا أحد يرغب ببشرة جافة ومتقشرة، لذلك، فقم بتناول برتقالة أو جزرة! فهما غنيتان بهذا للفيتامين الذي يساعد على ترميم الخلايا الجلدية التالفة. ويتواجد هذا الفيتامين أيضا في أغذية عديدة، منها الخضراوات الورقية الخضراء والبيض. فعندما تستخدم منتجا خاصا بالجلد يحتوي على فيتامين (أ)، فإن البقع البنية والتجاعيد تتحسن بشكل ملاحظ. ويذكر أن المنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين تستخدم أيضا في علاج حب الشباب والعديد من الأمراض الجلدية عن طريق الطبيب.
- فيتامين (ج): يساعد هذا الفيتامين على وقاية البشرة من أشعة الشمس المؤذية لها. فهي تتلف مرونة البشرة. ويتواجد هذا الفيتامين في الحمضيات والكيوي والبروكلي وغيرها.
- فيتامين (ه): مضاد تأكسد آخر يساعد على وقاية البشرة من التلف الذي تسببه أشعة الشمس ومن الأعراض الالتهابية، وهو فيتامين (ه). يتواجد هذا الفيتامين في العديد من الأغذية منها المكسرات والزيتون والسبانخ وغيره من الخضراوات الورقية الخضراء فضلا عن زيوت الخضار.
- الدهون الجيدة: تساعد الدهون الجيدة (الصحية) ومنها أوميجا 3 وأوميجا 6 البشرة كونها تمنع جفاف البشرة. فهذه الأحماض الدهنية تساعد على جعل البشرة أكثر نعومة وليونة. وتتواجد هذه الدهون في الجوز وسمكي السلمون والسردين وزيتي الزيتون والكانولا وغيرها.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd