آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

مطاعم عمّان المتنقلة تصدم المتعطلين عن العمل

حمزة دعنا

عمان- صدم أردنيون متعطلون عن العمل يوم أمس، بفوز شركات بإقامة مطاعم متنقلة في عمّان، بعد مزاودة قامت بها أمانة العاصمة، في الوقت الذي كانت النية من إقامتها تشغيل المتعطلين عن العمل.

وزیر الاستثمار مھند شحادة وأمين عمّان، يوسف الشواربة، كانا قد أعلنا في وقت سابق، أنّ المشروع يهدف إلى تشغيل المتعطلين عن العمل، ومواجهة البطالة.

لكن فوز شركات بعربات متنقلة زاد من تساؤلات مواطنين عن امتلاك أيّ شاب عاطل عن العمل لمبلغ 25 ألف دينار وهو مبلغ المزاودة التي فازت فيها شركة بأول عربة متنقلة للبوظة في حدائق الحسين.

وأثارت هذه الأنباء جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ذهب قسم من المواطنين إلى التساؤل حول هذه الرسوم المرتفعة، حيث قال حسان ملكاوي في تعليق على “فيسبوك”: كل العالم هاي العربات موجودة وببلاش هاي الدول الي همها مصلحة شعوبها .. احنا الحمدالله على كل شئ بدنا ندفع”.

المواطن معن القيسي تساءل في تعليق على فيسبوك أيضاً: ” يعني مفروض أنه مشروع لدعم الشباب العاطلين عن العمل هو إلي معه ٢٥ ألف كاش لعطاء بكونش أصلا محتاج سنحكو بهيك أفكار”.

معلق آخر يدعى جهاد الغويري قال: “بقولك عملناها دعم للشباب!!!!!…. بكرة تلاقي إعلان مطلوب عامل ع سيارة ساندويشات دوام 12 ساعة راتب 200 دينار ويطلع وزير العمل يقولك وفرنا فرص عمل للشباب”.

خالد المناصير بدوره كتب: “هو إلي معه ٢٥ ألف بفكر يجيب مطعم متحرك كان بفتح مطعم بأحلى موقع …بس هاي اسمها استعباد للعباد”، وشارك المناصر الشاب يزن الطراونة حيث قال: “يعني الهدف كان تشغيل والاستفادة للمتعطلين، مين المتعطل عن العمل ومعه 25 ألف غير الترخيص والتجهيز، أنداري”.

من جهته قال الشاب أسامة علقم:  “إللي ربح المشروع شركة مش شب عاطل عن العمل طبعا لأنه مبلغ ٢٥ ألف صعب على فرد متعطل وبكرا الشركة اللي ربحت بتشغل عامل سوري او مصري في السيارة عشان توفر وبهيك بتكون أمانة عمان الله يجزاها الف خير فعلا وفرت عمل للشباب المتعطلين” .

المهندس محمد غرير كتب على “تويتر”: “عربات الطعام المتجولة فشل جديد للحكومة والأمانة معا !! الأصل في الفكرة مساعدة الشباب المتعطل عن العمل لكن فعلا المتعوس متعوس من من الشباب المبتديء يملك 20 إلى 30 الف دينار لبدء مشروع كهذا ؟ المشروع برمته سيؤول لشركات المطاعم !! الأمانة والحكومة قبلها لم تنظر الا للرسوم والربح !!.”.

مدير دائرة الأملاك في أمانة عمان الكبرى، كساب الشخانبة، رد على هذه التساؤلات، بالتأكيد على أنّ هذه العربات المتنقلة هي بهدف تشغيل العاطلين عن العمل.

وأضاف في تصريح لـ”الغد”، أنّه “ليس الشركات فقط من شاركت بالمزاودة، لكن أفراداً ومن بينهم عاطلون العمل شاركوا  أيضاً ودفعوا مبالغ مالية مقابل الحصول على مواقع للعربات المتنقلة”.

وبين أنّ “الموقع الواحد المتوجدة فيه عربة الطعام المتنقلة توفر ما لا يقل عن 5 فرص عمل للباحثين عنها”.

يشار إلى أنّ المؤسسة العامة للغذاء والدواء؛ فرضت بدلا ماليا بمبلغ 1000 دينار لمرة واحدة، تدفع عند حصول العربة المتنقلة على الترخيص لأول مرة، فيما سيكون البدل السنوي للعربة 250 دينارا، عدا عن الرسوم الأخرى التي ستفرضها أمانة عمان، بدل إيجار وترخيص سنوي ومصاريف أخرى.

وستغطي مواقع مركبات إعداد الطعام 19 موقعا ضمن حدود الامانة من خلال 35 عربة، فيما بلغ عدد نسخ الوثائق التي تقدمت للمزاودة 848 نسخة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock