صحة وأسرة

معتقدات ظنناها خرافة لنكتشف أنها حقيقية

علاء علي عبد

عمان – يوجد في كل مجال من مجالات الحياة معتقدات معينة تخص به، ولكن بين الحين والآخر يتفاجأ المرء بأن بعض المعتقدات التي ظن أنها من المسلمات تبين أنها ليست سوى خرافة.
لكن، وإمعانا في المفاجأة ربما، فإن هناك عددا من المعتقدات التي اقتنعنا بأنها ليست سوى خرافة عاد العلم ليثبت أنها بعيدة كل البعد عن الخرافة وأنه ينبغي علينا التعامل معها على أساس أنها حقيقية بالفعل.
وفيما يلي سنتعرف على عدد من تلك المعتقدات:
– تناول الطعام قبل النوم يسبب الكوابيس: بدت هذه المقولة بمثابة الخرافة البعيدة عن المنطق، وتم اتهام مطلقيها بأنهم يروجون للحميات الغذائية وأرادوا أن يجعلوا الناس يتجنبون تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.
لكن مؤخرا أكدت الدراسات وجود علاقة فعلية بين تناول وجبة العشاء والذهاب مباشرة للنوم وبين التعرض للأحلام المزعجة. وعلى الرغم من عدم توضيح سبب هذه العلاقة لكن المؤشرات تقول إن تناول الطعام يسبب نشاطا زائدا في الجهاز الهضمي أثناء النوم الأمر الذي يزيد من نشاط الدماغ ليلا والذي يترجمه إلى كوابيس.
بل إن الأغرب في الأمر أنه تبين وجود بعض الأطعمة التي تسبب الكوابيس أكثر من غيرها، كمنتجات الألبان والأطعمة ذات المذاق الحار.
– النساء يشعرن بالبرد أكثر من الرجال: يتكرر في أفلام السينما مشهد قيام البطل بمنح البطلة معطفه كونها تشعر بالبرد. وبصرف النظر عن التساؤل لماذا تنسى دائما البطلة إحضار معطفها معها، لكن هذا التكرار جعل المشاهد يعتقد أن المشهد يأتي لأهداف رومانسية تخدم الفيلم، وأنه بعيد عن الواقع.
لكن الدراسات الحديثة أكدت أن النساء بالفعل يشعرن بالبرد أكثر من الرجال. فقد بينت دراسة هولندية حديثة أن درجة الحرارة المريحة بالنسبة للنساء تزيد عن الرجال بحوالي 2.5 درجة مئوية. ويعود هذا الأمر لهرمون الاستروجين الذي يسبب بطء تدفق الدم في الجسم ووصوله لأطراف الأصابع مما يؤدي للشعور بالبرد.
– ممارسة الرياضة تجعل المرء أكثر ذكاء: نعلم جميعا أن للرياضة الكثير من الفوائد التي تساعد على تنشيط الجسم والحفاظ على رشاقته فضلا عن تقوية الجهاز المناعي للمرء وبالتالي تقليل نسبة تعرضه للأمراض.
لكن لو ذكر لنا أحد الأشخاص بأن الرياضة تزيد معدل الذكاء فعلى الأرجح سنعتبر هذا الأمر مجرد محاولة من ذلك الشخص لإقناعنا بممارسة الرياضة. لكن المتابع للدراسات الحديثة الخاصة بهذا الشأن سيجد أن الرياضة بالفعل تعمل على زيادة مستوى الذكاء من خلال مساعدة الجسم على إفراز هرمون ايريسين الذي يعمل على تقوية الروابط العصبية بين أجزاء المخ المختفة، مما يرفع الذكاء وينشط الذاكرة.
– تناول الطعام الحار يساعد في فقدان الوزن: لا بد وأن من يسعى لإنقاص وزنه قد سمع وجرب الكثير من الوسائل كشرب كوب ماء دافئ قبل النوم وآخر عند الاستيقاظ، والحرص على تناول مشروبات قد لا تكون مألوفة مثل نقيع الشعير أو تناول حبوب الكينوا وما إلى ذلك. ومن النصائح الخاصة بإنقاص الوزن تناول الطعام الحار. وعلى الرغم من أن النصيحة الأخيرة قد تبدو خرافة بالنسبة للبعض إلا أن الدراسات أثبتت أن الفلفل الحريف يحتوي على مادة كابساسين التي تبين عند تجربتها على الفئران أنها تلعب دورا مهما في خسارة الوزن.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock