صحافة عبرية

معدل الإصابة اليومي في إسرائيل الأعلى في العالم

هآرتس

بقلم: عيدو افراتي 4/9/2020

كابنت الكورونا قرر أمس فرض إغلاق من يوم الإثنين على المدن التي فيها معدل الإصابة مرتفع وتعتبر مدنا “حمراء”. الكابنت لم يقرر عدد البلدات في قائمة المدن الحمراء التي سيفرض عليها إغلاق، ووزارة الصحة يمكنها أن تبلور القائمة حتى يوم الأحد. حسب أقوال مدير محاربة الكورونا، البروفيسور روني غمزو، فانه في المدن الحمراء التي سيتقرر عدم فرض إغلاق فيها، سيكون هناك حظر تجول في الليل وسيتم إغلاق جهاز التعليم. وقال غمزو ايضا بأن فرض الإغلاق الكامل في إسرائيل هو احتمالية معقولة جدا.
في المدن الحمراء الإغلاق الذي سيتم فرضه سيشمل منع الدخول والخروج الى المدينة وتقييد الحركة بخمسين مترا عن البيت وتقييد المواصلات العامة وإغلاق المحلات باستثناء الحيوية منها وإغلاق مؤسسات التعليم باستثناء رياض الأطفال والتعليم الخاص.
حسب جامعة جونز هوبكنز، إسرائيل هي الرائدة في العالم من حيث عدد الإصابات الشهرية بفيروس كورونا كل يوم بالنسبة لعدد السكان. المعطيات التي نشرت في التقرير اليومي للبنك الدولي في كندا تكشف أنه في الأسبوع الماضي اكتشف بالمتوسط 215.6 مصاب شهري لكل مليون من السكان في كل يوم في إسرائيل. وهو رقم يضعها على رأس اللائحة العالمية. بعد إسرائيل تأتي البرازيل (188.7 مصاب شهري لكل مليون شخص في كل يوم في الأسبوع الأخير بالمتوسط)، اسبانيا (182.4) والولايات المتحدة (127.2 مصاب). مع ذلك، الأرقام التي تصل من اسبانيا وأميركا هي اقل بالنسبة لأرقام الشهر الأخير كله، في حين أنه في إسرائيل يدور الحديث عن منحى ارتفاع حاد، حيث أنه في الشهر الماضي كان في إسرائيل 179.7 مصاب شهري لكل مليون نسمة في كل يوم بالمتوسط. وحسب جامعة جونز هوبكنز التي تتابع وضع الإصابة العالمي منذ انتشار الوباء فانه في شهر آذار المتوسط اليومي للمصابين الجدد هو 19.9 لكل مليون نسمة، في نيسان الذي فيه كان عيد الفصح وتم احياء يوم الذكرى ويوم الاستقلال وفيها تم فرض الإغلاق، ارتفع العدد إلى 40.8 لكل مليون نسمة. وفي شهر آذار كان عدد المصابين اليومي المتوسط 4.2 مصاب لكل مليون نسمة. وفي حزيران ارتفع العدد الى 31.5 مصاب لكل مليون نسمة في كل يوم بالمتوسط. في نفس التوقيت اشير إلى أن إسرائيل تحتل المكان الخامس في العالم من حيث عدد الوفيات اليومي بالنسبة لعدد السكان. في الأيام السبعة الأخيرة متوسط حالات الوفاة لكل مليون شخص بلغ يوميا في اسرائيل 1.6. والدولة الأولى في العالم في هذا الأسبوع هي المكسيك مع 4.2 حالة وفاة يوميا بسبب كورونا لكل مليون نسمة. وبعدها البرازيل مع 4.1 وبعدها تأتي الولايات المتحدة 2.6، وجنوب افريقيا 2.1 لكل مليون وبعدها تأتي إسرائيل.
حسب معطيات الوزارة فان 2439 مصابا بكورونا تم تشخيصهم في اليوم السابق. كما يتضح من المعطيات بأن 848 مصابا يتم علاجهم في المستشفيات، و417 مصابا هم في حالة خطيرة وعدد المربوطين بأجهزة التنفس هو 118 شخصا. كذلك، 16 مصابا ماتوا منذ يوم الاربعاء، وعدد الوفيات ارتفع أمس إلى 985 شخصا.
أمس ناقشت محكمة العمل طلب وزارة الصحة لاصدار أوامر منع للعاملين في المختبرات العامة والمضربين منذ يوم الأحد، مطالبين برفع الأجور وتحسين ظروف التشغيل. من الوزارة جاء أن الأوامر قدمت لأنه لم يتم التوصل الى تفاهم بين الطرفين. هذا بعد نقاشات كثيرة مع نقابة عمال المختبرات ووزارة المالية.
حسب بيان مكتب رئيس الوزراء، فان وزير الصحة والمسؤول عن محاربة كورونا بمساعدة الوزارات المختلفة، سيعدون خطة تشمل تقييدات قطرية شاملة، التي عند الضرورة سيكون بالامكان تفعيلها. “لقد قررنا بذل جهود كبح فوري ضد ارتفاع عدد الإصابات”، قال أمس رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. “لقد اتخذنا قرار فرض إغلاق على المدن الحمراء. من هناك تخرج الإصابة حتى في المدن نفسها والى باقي سكان إسرائيل”. أمس قال غمزو إن الزيادة في الإصابة في المجتمعات الأصولية والعربية مستمرة. “نحن نشهد ارتفاعا عاليا جدا في عدد الإصابات في الوسط الأصولي في الأسبوع الماضي”، قال غمزو وأضاف “يصعب عدم ربط الزيادة التي نشاهدها ببداية الدراسة والأول من أيلول وانتهاء الفترة التي يوجد فيها الكثير من الأحداث في المجتمع الأصولي”.
غمزو قال ايضا إنه في المجتمع العربي هناك استخفاف بالاصابة وعدم مبالاة تجاه اضرار الفيروس. “أنا ازور كثيرا القرى العربية وأنا أرى مرة تلو الاخرى عدم ادراك بأن الاعراس هي أحداث تتم فيها الإصابة”.
“نحن نشهد ايضا ارتفاع معين في السكان العام، ارتفاع وصل من 2100 إلى 3 آلاف وأكثر في الأسبوع. هذا العدد يجب أن يقلقنا جميعا”. وحسب قوله فان بدء السنة الدراسية، حتى لو تم بصورة آمنة، يمكن أن يزيد عدد الإصابة.
“نحن في حالة حرب. وأنا أريد من الجميع أن يكونوا وراء الحكومة وأن يكونوا جسما موحدا. رجاء، بدون أعراس وبدون مناسبات عامة وبدون تجمع غير قانوني. هناك مدن في دولة إسرائيل ستدخل في إغلاق وفي صعوبات اقتصادية، شخصية ونفسية. كل شخص لا يضع كمامة وكأنه يبصق في وجه كل طبيب وممرضة يعملون في أقسام كورونا”.
قائمة المدن الحمراء التي سيفرض فيها الإغلاق سيتم بلورتها بالتعاون بين وزارة الأمن الداخلي والشرطة وطبقا للقدرة على تنفيذ الإغلاق في هذه الأماكن. قائمة المدن الحمراء تشمل: ابو سنان، أم الفحم، جلعاد، عبلين، بقعاتا، بيت جن، بني براك، جلجولية، جت، دالية الكرمل، زينب، طبرية، الطيبة، الطيرة، كسرا سميع، كعبية طبش حجاجرة، كفر باره، كفر كنا، كفر قاسم، اللقية، متيه آشر، معاليه عيرون، مبسيرت الناصرة، عين ماهل، عسفيا، عرعرة، الفريديس، قلنسوة، رخسيم، شاعر هنيغف كفار عزة، و12 حيا في القدس، جميعها عربية باستثناء الحي اليهودي في البلدة القديمة.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock