ثقافة

معرض كبير لبيكاسو على ضفاف البوسفور

    اسطنبول – يفتتح اليوم الخميس في متحف شكيب سبنجي في اسطنبول اول معرض للرسام بابلو بيكاسو في تركيا يتضمن 135 عملا للفنان بعضها لم يعرض منذ وفاته في العام 1973 وقد استقدمت من مجموعات احفاد بيكاسو ومجموعات خاصة اخرى.


   ويستعيد المعرض تطور التكعيبية في نتاج بيكاسو وقد صمم وفق مفهوم تعليمي. وقالت القيمة على المعرض الاميركية مارلين ماكولي لدى فتح المعرض امام الصحافيين الثلاثاء الماضي ان “هذا المعرض لا يكتفي بعرض بعض من روائع بيكاسو بل يمكن ان نكتشف فيه من كان بيكاسو وما كان اسلوبه في العمل”.


   واضافت “انه معرض مهم يتيح رؤية جديدة لبيكاسو لاننا نرى فيه اعمالا لا يمكننا رؤيتها عادة”، مشيرة الى انه تم التركيز على عمل الفنان اكثر منه على التفسيرات التي اعطيت له.


   واتفق متحف سبنجي في تموز (يوليو) الماضي مع حفيد الفنان برنار رويث بيكاسو على عرض 135 عملا من لوحات ومنحوتات ورسوم وخزفيات حتى 26 اذار (مارس) المقبل، معظمها مستخرج من مجموعات خاصة وبعضها من متحفي بيكاسو في برشلونة وباريس ومن معهد علمين وبرنار رويث بيكاسو للفن.


   وقال رويث بيكاسو معلقا على تنظيم هذا المعرض المهم في تركيا “اعتقد ان الثقافة في تركيا بمستوى (الثقافة) في العديد من دول اوروبا الاخرى”.


   ومتحف شكيب سبنجي الذي افتتح في العام 2002 في منزل عثماني قديم على الضفة الغربية للبوسفور، يطمح لأن يكون مركزا ثقافيا بحجم دولي.


   وقالت غولر سبنجي رئيسة مجموعة سبنجي القابضة التي تمول المتحف ان هذا المعرض “يثبت ان تركيا تنتمي الى الحداثة ولديها البنى التحتية والمهارة الضرورية لتنظيم مثل هذا الحدث”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock