معسكر ماكلارين مستعد للعودة إلى الساحة الأوروبية ورايكونن يتوقع منافسة محتدمة

معسكر ماكلارين مستعد للعودة إلى الساحة الأوروبية ورايكونن يتوقع منافسة محتدمة
معسكر ماكلارين مستعد للعودة إلى الساحة الأوروبية ورايكونن يتوقع منافسة محتدمة

 

نيقوسيا  - بدا معسكر فريق ماكلارين مرسيدس مستعدا للعودة الى الساحة الاوروبية بعد ثلاثة سباقات عبر البحار وذلك انطلاقا من جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي تقام نهاية الاسبوع المقبل، فيما توقع بطل العالم الفنلندي كيمي سائق فيراري ان تكون المنافسة محتدمة خصوصا مع الفريق البريطاني-الالماني.

اضافة اعلان

وكان فريق ماكلارين مرسيدس استهل بداية الموسم بفوز مستحق في ملبورن، قبل ان يعود ويتراجع امام هيمنة ثنائي فيراري في سباقي سيبانغ وصخير حيث فاز رايكونن في الاول والبرازيلي فيليبي ماسا في الثاني.

وتراجع فريق ماكلارين مرسيدس الى المركز الثالث في ترتيب بطولة الصانعين خلف فيراري الثانية وبي ام دبليو ساوبر التي تربعت على الصدارة بعد حصولها على المركز الثاني في السباقات الثلاثة الاولى عبر الالماني نيك هايدفيلد والبولندي روبرت كوبيتسا الذي منح الفريق الالماني-السويسري الانطلاق من الخط الامامي للمرة الاولى وذلك خلال السباق الاخير في البحرين.

ورد مهندسو ماكلارين على نتائج السباقين الاخيرين بإدخال تعديلات على "ام بي 4-23" خلال التجارب التي خاضتها الفرق هذا الاسبوع على حلبة كاتالونيا.

وقال المدير التنفيذي في ماكلارين مارتن ويتمارش "جائزة اسبانيا الكبرى هي بداية المشوار في الموسم الاوروبي وستتواجد ماكلارين في برشلونة، كما حال جميع الفرق الاخرى، بتعديلات جديدة على السيارة".

وتابع "بدت السيارة ثابتة بشكل عام من حيث الاداء خلال السباقات التي اقيمت عبر البحار. وسيكون سباق نهاية الاسبوع (المقبل) الفرصة الاولى لنفهم ما حققناه من تقدم وتطور على ام بي 4-23 مقارنة مع منافسينا الاساسيين".

وواصل "نحن واثقون من اننا حققنا تقدما لكن التجارب التي خضناها هذا الاسبوع لم تشكل مرجعا دقيقا لتحديد اداء السيارة وبالتالي علينا الانتظار حتى السباق لنرى كيف ستكون ام بي 4-23".

ويأمل سائق الفريق البريطاني لويس هاميلتون ان ينفض عنه غبار سباق البحرين حيث خرج خالي الوفاض، وهو متفائل من مقدرة ماكلارين على المنافسة بقوة في اسبانيا، لكنه اعترف انه من الصعب جدا مقارنة ما حققه فريقه من تقدم مقارنة مع الفرق المنافسة الاخرى.

وأضاف هاميلتون "من الصعب جدا دائما ان تتوقع هذه الاشياء (المقارنة) لان جميع الفرق في تقدم مستمر. التجارب الشتوية التي خضناها هناك (في برشلونة) كانت ايجابية وتمكنا خلال الاسبوع الحالي من القيام بعدد كبير من اللفات. اشعر باننا نملك سيارة منافسة تعمل بطريقة جيدة".

وختم "هناك العديد من التعديلات التي سنلجأ اليها من اجل هذا السباق وقد اختبرناها هذا الاسبوع وكانت النتيجة ايجابية لكننا لم نكن الوحيدين الذين نفعل ذلك (التقدم والاختبار)".

ومن جهته، اكد رايكونن انه لا يجب على الاطلاق استبعاد ماكلارين مرسيدس من السباق على اللقب، معتبرا ان الفريق البريطاني-الالماني ما يزال المنافس الاول لفيراري رغم ان فريق بي ام دبليو ساوبر كان المنافس الاقوى لـ "سكوديريا" في السباقين الاخيرين.

ورأى رايكونن ان وضع بي ام دبليو الايجابي حاليا قد ينقلب رأسا على عقب في السباقات الثلاثة المقبلة على حلبات مختلفة تماما من السباقات الثلاثة السابقة، مضيفا "برشلونة من أصعب الحلبات على السيارات، وبعدها هناك تركيا وموناكو وبالتالي قد نشهد قصة مختلفة مجددا".

وتابع الفنلندي "آمل ان نحافظ على التفوق الذي حققناه في السباقين الاخيرين اللذين شهدا تفوق فريق بي ام دبليو على ماكلارين لكن لا نعلم ما سيحصل لاحقا، علينا ان ننتظر لنرى ماذا فعلوا في التجارب".

واعتبر رايكونن ان تراجع اداء هاميلتون في السباقين الاخيرين جاء نتيجة تراجع ماكلارين لمصلحة بي ام دبليو، مضيفا "اذا لم تكن تملك سيارة بقوة سيارة الموسم الماضي على اقله، سيكون من الصعب عليك ألا ترتكب الاخطاء"، مشيرا الى ان رينو قد تعود لتكون بين فرق الطليعة اعتبارا من السباق المقبل لان سائقها الاسباني فرناندو الونسو حقق اسرع زمن على الحلبة الكاتالونية يوم الاربعاء الماضي.

وواصل رايكونن "لا اعلم ما فعلته الفرق الاخرى خلال هذه الايام (من الاسبوع الحالي) لكنني سمعت ان فريق رينو قام بخطوة مهمة واعتقد ان هذه الخطوة هي نحو الامام".

واختبر رايكونن الخميس سيارة فيراري مع المقدمة "الثورية"، الا انه لم يتمكن من تقييم اداء "اف 2008" مع هذا التعديل لان الامطار عطلت التجارب.

وعلق الفنلندي على هذا الموضوع قائلا "لم اخض الا لفة واحدة وكانت وسط الامطار. حاولنا اختبار بعض الاشياء لكن وسط هذه الظروف المناخية من الصعب جدا تقييم الاداء، لكنهم اختبروها (التعديلات) قبل يومين ويبدو انها ستكون ايجابية. انها خطوة صغيرة الى الامام لكنها جيدة".

لويس هاميلتون سائق ماكلارين يسعى لطي صفحة سباق البحرين -(رويترز)

وظهرت فيراري "اف 2008" في تجارب برشلونة هذا الاسبوع بمقدمة "ثورية" مجوفة في الجزء النصفي منها وهو ما سيساعد على تأمين تماسك افضل.

ويؤمن هذا "التجويف" تدفق الهواء بشكل يولد التماسك للجزء الامامي من السيارة عبر "جمع" الهواء القادم من طرف المقدمة حتى "التجويف" ثم يتدفق بعدها الى الجزء الخلفي من السيارة امتدادا على كافة الهيكل.

ويأمل الفريق الايطالي الذي استعمل اجهزة خاصة وضعها على الفوهتين الخاصتين بتهوئة المحرك من اجل قياس نسب تدفق الهواء على السيارة، في ان يثمر هذا التعديل "الثوري" عن التماسك الذي سيصبح اقل مع قانون تخفيف قوة الجر "داون فورس" الذي سيطبق في 2009.

وسيقارن مهندسو "سكوديريا" المعطيات التي سيحصلون عليها من هذه الاجهزة لمعرفة ما اذا كان هذا التعديل على المقدمة سيساعد الفريق نحو الوصول الى ما يريده بشكل خاص من السيارة التي ستخوض موسم 2009 حيث سيتم استعمال الاطارات الملساء بالكامل مجددا مع حظر "غطاء" الاحماء الذي يؤمن درجة الحرارة الملائمة للاطارات قبل السباق او في توقفات الصيانة، وتخفيف قوة الجر بنحو 50 بالمائة مما هي عليها حاليا.

ولن يكون هذا التعديل "الثوري" مبرمجا لموسم 2009 فحسب بل ان فيراري قد تستعمله في السباق المقبل في حال اثبتت المعطيات التي سيحصل عليها المهندسون من تجارب هذا الاسبوع ان اداء "اف 2008" سيكون افضل مع هذه المقدمة.

وكان ماسا اسرع في اليوم الاول من التجارب باكثر من ثانيتين ونصف الثانية عن اقرب منافسيه بهذه السيارة المعدلة.