آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

معلمون بالمحافظات: الانتخابات الأفضل في تاريخ النقابة

الكرك الأعلى اقتراعا على مستوى المملكة بنسبة 86 % والمرشحون يحظون بفرص متساوية

فريق المحافظات

محافظات- فيما شهدت انتخابات نقابة المعلمين في المحافظات أمس اقبالا كبيرا من المقترعين، وصفها معلمون أمس، بأنها الأفضل في تاريخ النقابة، من حيث آلية الاقتراع واجراءاتها التي نفذتها اللجان الانتخابية.
وأكد معلمون انهم ادلوا باصواتهم، بيسر وسهولة، وفي مراكز اقتراع قريبة من مدارسهم ومساكنهم، دون حدوث مشاكل تذكر.
في محافظة إربد، لم تسجل شكاوى تتعلق بسير الانتخابات، وبلغت نسبة الاقتراع 69.7 % بعدد مقترعين وصل إلى 9.511، وتنافس في الانتخابات 3 كتل و21 مرشحا فرديا، بينما بلغ عدد المقاعد المخصصة لمديريات المحافظة 18 مقعدا، وبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع 13 ألفا و630.
رئيس اللجنة المركزية العليا للانتخابات في المحافظة الدكتور محمد هيلات، قال إن “اللجنة لم تتلق أي شكاوى حول الانتخابات”، مشيرا إلى انها سارت على نحو طبيعي، إذ أدلى الناخبون بأصواتهم عبر ورقتين؛ الأولى للقائمة واخرى للمرشحين الفرديين.
وأشار المعلم علي جرادات، إلى أن ساعات الصباح شهدت اقبالا كبيرا من الناخبين، ولم يكن هناك إلا مركز اقتراع واحد فقط في المدرسة، ما تسبب بتأخيره عن الاقتراع، وشهدت حركة الاقتراع تراجعا بعد الظهر.
وفي المفرق؛ قال الإداري أحمد الخالدي إن مشاركته في الانتخابات كانت سلسة وبوقت قياسي، منوها بأن الاقتراع شهد إقبالا، لافتا إلى أن إجراءات اللجان المشرفة على الاقتراع كانت شفافة.
وقالت المعلمة أسماء أحمد؛ إنها أدلت بصوتها وفقا لقناعتها التي بنتها خلال النقاشات التي كانت تدور بين المترشحين والناخبين.
رئيس اللجنة المركزية لانتخابات النقابة في المحافظة عمر الهامي، بين أن نسبة الاقتراع بلغت أكثر من 71 %، بينما ترشحت 3 كتل على نظام القوائم، وضمت 30 مترشحا بواقع 10 لكل قائمة.
وبين الهامي أن الانتخابات، وضمن النظام الفردي ترشح لها معلم واحد في مديرية التربية والتعليم بلواء قصبة المفرق وفاز بالتزكية، ما يعني أنها جرت في القصبة وفق نظام القوائم فقط.
وأشار إلى ترشح 3 معلمين في مديرية تربية لواء البادية الشمالية الشرقية، فيما ترشح عن مديرية تربية لواء البادية الغربية 5، لافتا إلى أن عدد المعلمين الذين يحق لهم الاقتراع في المحافظة 7 آلاف و155 معلما وإداريا.
ووصف معلمون بالكرك انتخابات نقابتهم، بأنها الأفضل في تاريخ النقابة، من حيث آلية الاقتراع وإجراءات اللجان الانتخابية.
وقال المعلم عثمان الضمور، ان الانتخابات، جرت بشكل مناسب، واصفا إياها بأنها الأكثر سهولة، بينما قال المعلم حاتم البريكات، إن كل المرشحين حصلوا على حظوظ متساوية وفقا للنظام الجديد للاقتراع.
وتعد نسبة الاقتراع في الكرك من النسب الأعلى على مستوى المملكة، فقد بلغت 86 %، وفقا لرئيسة لجنة الانتخابات الدكتورة اروى الضمور.
وقالت الضمور، إن عدد المترشحين في الوية قصبة الكرك والمزار الجنوبي والأغوار الجنوبية والقصر، بلغ 54، موضحة أن المرشحين ينقسمون إلى مرشحين على القوائم وآخرين على المقاعد الفردية، مشيرة إلى ترشح 4 قوائم تضم كل واحدة منها 10 مرشحين، في حين ترشح 14 للمقاعد الفردية الممثلة للمديريات الاربع.
وفي جرش؛ أكد معلمون في المحافظة أن مشاركتهم في الانتخابات مرت بيسر، إذ ان مراكز الاقتراع قريبة من مدارسهم ومساكنهم، واتفقت المعلمة نور العتوم مع باقي زملائها على نجاح التنظيم للانتخابات.
وبلغت نسبة الاقتراع في المحافظة 85 %، بينما شارك في الاقتراع 2636، وفق رئيس اللجنة المركزية للاقتراع ومدير تربية جرش الدكتور حسين السعيديين، الذي قال إن الإقبال كان كبيرا على مراكز الاقتراع الـ13، وبلع عدد المقترعين 3103.
وبين أن عدد القوائم المرشحة 3؛ فيها 30 مرشحا ومرشحة مستقلين، واحد للذكور والثاني للإناث.
وشهدت مراكز الاقتراع في مديريات التربية والتعليم لمحافظة معان والبادية الجنوبية إقبالا، وبين رئيس اللجنة المركزية العليا لانتخابات النقابة بالمحافظة حسين الحسنات، أن نسبة الاقتراع وصلت الى 61 %، مشيرا الى أن اللجنة لم تتلق أو تسجل ملاحظات سلبية عن مجريات الانتخاب.
وأشار الحسنات الى تنافس 20 مرشحا على 10 مقاعد ضمن نظام القوائم النسبية والمخصصة لمديريات التربية للمحافظة عبر قائمتين؛ هما كتلتا الكرامة والقلم في الوقت الذي تنافس فيه 4 مرشحين على مقعدين للمستقلين في البترا والبادية الجنوبية، بعد حسم مقعد المستقلين والمخصص لمعان والشوبك، بعد فوز اثنين من المرشحين بالتزكية، لافتا الى أن مديريات التربية الأربع في معان مخصص لها 14 مقعدا ضمن القوائم النسبية والمستقلين.
وأشرف على سير الانتخابات 16 لجنة (معان والشوبك والبترا والبادية الجنوبية)، مبينا أن عدد الصناديق الانتخابية 27 صندوق قوائم وفردي، بينما بلغ عدد من يحق لهم الاقتراع 2995.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock