معلومات مهمة.. احم أظافرك من الالتهابات الفطرية

معلومات مهمة.. احم أظافرك من الالتهابات الفطرية
معلومات مهمة.. احم أظافرك من الالتهابات الفطرية

يتحدث معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأربعاء، عن مشكلة التهابات الأظافر الفطرية بأنواعها الرئيسية الأربعة، والتي يعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بها من النساء، وتكون أكثر شيوعا في أظافر القدمين.

اضافة اعلان

وتوضح نشرة المعهد أعراض التهابات الأظافر الفطرية التي تختلف حسب نوع العدوى، والحالات التي تزداد احتمالية إصابة الشخص فيها بهذه الالتهابات، إضافة إلى أنواع الأدوية وطرق العلاج، وإرشادات مهمة يُنصح باتباعها للوقاية من عدوى فطار الأظافر.

هي التهابات شائعة تصيب أظافر اليدين والقدمين ويمكن أن تتسبب في تغير لون الظفر وسمكه وتجعله أكثر عرضة للتشقق والكسر.

تعد هذه العدوى أكثر شيوعًا في أظافر القدم من أظافر الأصابع، وهي تشبه إلى حد كبير قدم الرياضي. ولكن بدلاً من التأثير على الجلد يكون التأثير على الأظافر.

أنواع التهابات الأظافر الفطرية:

هناك أربعة أنواع رئيسية من عدوى الأظافر الفطرية، يبدو كل منها مختلفًا بعض الشيء:

1- فطار الأظافر القاصي أو الجانبي (Distal or lateral subungual onychomycosis): هذا هو النوع الأكثر شيوعًا، وينتج عن فطر يسمى الفطرالجلدي (Dermatophyte)، يمكن ان تحدث العدوى في أصابع اليدين أو أصابع القدمين، وتبدأ في فراش الظفر (Nail bed) حيث تظهر المنطقة المصابة صفراء اللون من حواف الظفر إلى المنتصف وفي المنطقة الفاصلة بين حافة الظفر وفراش الظفر.

2 - فطار الأظافر الأبيض السطحي (White superficial onychomycosis): هذا النوع أقل شيوعًا ويؤثر فقط على سطح الظفر، ويبدأ على شكل بقع بيضاء تتسبب في تكسر الظفر.

3 - فطار الأظافر القريب (Proximal subungual onychomycosis): يظهر هذا النوع أولاً على شكل بقع بيضاء في وسط فراش الظفر عند البشرة، والتي تتحرك للخارج مع نمو الإصبع أو الظفر. هذا النوع نادر الحدوث ويؤثر عادة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي، مثل عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

4 - فطار الأظافر الخميري (Candida onychomycosis): في هذا النوع غالبًا ما تكون المنطقة المحيطة بالأظافر منتفخة وملتهبة، وقد تتكسر وتنفصل الأظافر عن الإصبع تمامًا، تميل إلى الحدوث للأظافر التي تضررت بسبب إصابة أو عدوى أخرى.

أعراض عدوى الأظافر الفطرية:

تختلف الأعراض حسب نوع عدوى الأظافر الفطرية، عادة ما تبدأ الأعراض خفيفة ثم تصبح أكثر خطورة.

- في البداية، قد ترى فقط بقعة بيضاء أو صفراء تحت ظفرك. بمرور الوقت، ينتشر هذا ويمكن أن يحول أظفرك بالكامل إلى الأبيض أو الأصفر أو الأخضر أو ​​الأسود.
- قد يصبح الظفر أكثر كثافة وقساوة ويصعب تقليمه.
- قد يبدأ الظفر في الانحناء لأعلى أو لأسفل أو ينفك من فراش الظفر.
- يمكن أن تصبح الأظافر هشًة ومتفتتة عند لمسها.
- قد يصبح ظفرك مشوهًا.
- قد تلاحظ رائحة كريهة.

من السهل تجاهل التهابات الأظافر الفطرية في البداية، حيث قد لا يكون لديك أي ألم. ولكن في حال عدم العلاج، فقد يؤلم الضغط على المنطقة المصابة. إذا ساءت العدوى بدرجة كافية في أظافر القدمين مثلاً، فقد يصبح من الصعب المشي عليها.

عوامل الخطورة:

نظرًا لأن الفطريات تنمو في الأماكن المظلمة والدافئة، فمن المرجح أن تتأثر أظافر قدميك بشكل أكبر، والتي هي بالإضافة إلى كونها مناطق رطبة، تحتوي على تدفق دم أقل من أصابع اليدين، مما يجعل من الصعب على جسمك التخلص من العدوى ومنع حدوثها.

تزداد احتمالية إصابتك بعدوى الأظافر الفطرية إذا كنت:

- من الرجال: حيث أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بفطار الأظافر.
- من فئة كبار السن: حيث تصبح الأظافر أكثر هشاشة ومن المحتمل أن تتشقق مع تقدمك في العمر.
- لديك جهاز مناعة ضعيف أو مشاكل صحية مستمرة مثل مرض السكري.
- تقوم بارتداء أحذية تجعل قدمك ساخنة ومتعرقة.
- تقوم بالمشي حافي القدمين في الحمامات الرياضية وحمامات السباحة وغرف تبديل الملابس. هذه أماكن ينتشر فيها الفطر بسهولة.
- تعيش مع شخص مصاب بعدوى فطرية.
- لديك قدم الرياضي، حيث يمكن أن تنتشر الفطريات المسببة له إلى أظافرك.
- تعرضت مؤخرًا لإصابة أو عملية جراحية في ظفرك، أو تعرضت لعدوى سابقة.
- تقوم بارتداء قفازات بلاستيكية أو تبقى يديك رطبة لفترات طويلة.

علاج عدوى الأظافر الفطرية:

راجع طبيبك إذا كنت تعتقد أن لديك فطريات الأظافر. قد يكون من الصعب التخلص منه، تشمل العلاجات:

- مضادات الفطريات عن طريق الفم: قد يعطيك الطبيب دواء لقتل الفطريات في جسمك بالكامل. عادة ما تكون هذه هي أفضل طريقة للتخلص من عدوى الأظافر.

قد يستمر العلاج شهرين للعدوى في أظافر يديك، أو 3 أشهر إذا كانت في أظافر قدميك.

- مضادات الفطريات الموضعية: حيث تقوم بفرك هذه الأدوية الموضعية على أظافرك. قد تعمل في حال العدوى الخفيفة، لكن قد لا تكفي لعلاج عدوى أكثر خطورة.

- الجراحة: إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، فقد يحتاج الطبيب إلى إزالة الاظافر المصابة تمامًا والسماح للأظافر السليمة بالنمو مرة أخرى في مكانها. يمكن أن يصاب الظفر الجديد أيضًا.

- العلاج بالليزر أو العلاج الضوئي، يدرس الأطباء علاجات أحدث تستخدم ضوءًا خاصًا لمحاولة قتل الفطريات.

اتبع الإرشادات التالية للوقاية من عدوى فطار الأظافر:

- من الجيد أن تغسل يديك وقدميك كثيرًا. استخدم الصابون، وتفقد بين أصابعك وأصابع قدميك لوجود أي تغييرات.

- حافظ على أظافرك وأظافر قدميك قصيرة ومقلمة بشكل مستقيم.

- ارتدِ الجوارب التي تزيل الرطوبة (تمتص) الرطوبة. إذا كانت قدمك تتعرق كثيرًا، غيّر جواربك مرة أو مرتين يوميًا، أو اخلع حذاءك واسمح لقدميك بالتهوية عندما تسنح لك الفرصة.

- استخدم مسحوقًا مضادًا للفطريات وضعه على قدميك وكذلك في حذائك. تخلص من الأزواج القديمة من الأحذية المغلقة لأن الفطريات قد تعيش فيها.

- إذا قمت بتجميل الأظافر في إحدى الصالونات فتأكد من اتباع طرق ضبط العدوى في المكان قبل اختياره، يمكنك أيضًا إحضار المبرد الخاص بك واداة قص الأظافر من المنزل، واطلب عدم قطع الجلد الزائد، لأن هذا يمكن أن يسبب شقوقًا صغيرة في الجلد تسمح بدخول الجراثيم.

- لا تشارك المناشف إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بفطريات الأظافر.

اقرأ المزيد: