أخبار محلية

معهد السياسة والمجتمع يختتم برنامجاً متقدماً لتمكين الشباب سياسياً مع “فريدريش إيبرت”

اختتم معهد السياسة والمجتمع ومؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية وتحت رعاية د.عزمي محافظة رئيس مجلس أمناء المعهد، برنامج “تمكين الشباب سياسياً” وهو برنامج متقدم في مهارات القيادة السياسية.

و هدف البرنامج إلى تمكين مجموعة من الشباب الأردني من المشاركة الفاعلة والابتكارية في الحياة السياسية، من خلال الجمع ما بين المستوى النظري والتطبيقي، وما بين المحتوى والمهارة؛ لتحسين معارف ومهارات الشباب في مجالات العمل السياسي والتحول الديمقراطي.

وجاءت فلسفة البرنامج بحسب مديرة برامج الشباب في “فريدريش إيبرت” بتول زيدان، الذي شارك فيه، أكثر من 20 شابًّا وشابة، من منظور نقل المعرفة وأدواتها من النظرية إلى التطبيق، ما يساهم في رفع سوية وشكل تأثير واشتباك الشباب القادة مع واقعهم السياسي ومحيطهم في ظل ما تشهده المملكة من جهود وطنية لتحديث المنظومة السياسية والتحول الديمقراطي وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صناعة القرار.

وبحسب مسؤول الإعلام والاتصال في معهد السياسة والمجتمع أحمد القضاة فإن البرنامج امتدَّت أعماله إلى ستة أسابيع، تناولت عدة عناوين مهمة أبرزها؛ النظم السياسي ومناهج دراستها و مدارس ونظريات التحول والانتقال الديمقراطي، ومهارات الاتصال والحوار، والتفاوض الفعال والتفكير والاستشراف الاستراتيجي، وإعداد أوراق السياسات، ومهارات القائد السياسي
والاستراتيجيات المتقدمة لكسب التأييد في الحملات الانتخابية، واختتم البرنامج أعماله بيومين تدريبيين حول آلية ومحددات صنع السياسة الأردنيّة ودور التكنولوجيا في تغيير نمط العمل السياسي والاجتماعي.

وأضاف القضاة، أن البرنامج تمت صياغته بطريقة تتوافق والواقع السياسي الأردني حتى يتسنى للشباب فهم أكثر عمقاً وضمان عدم تكرار البرامج التي سبق للمشاركين الشباب المشاركة بها، وأضاف أنّه وعلى هامش التدريبات جرت عدة جلسات حوار مع خبراء ودبلوماسيين وصنّاع قرار، بدافع تعزيز فهم الشباب لمجريات الأحداث.

ولفت القضاة إلى أن المعهد قدم تجربة جديدة من خلال هذا المشروع من خلال إنتاج عدة حوارات مصورة مع عدد من كبار السياسيين والأكاديميين حول التاريخ السياسي الأردني وتم تقديمها للمشاركين للإطلاع أكثر اضافة الى استدامة هذا المحتوى المعرفي للأجيال القادمة من المشاركين في برامج ومشاريع المعهد.

يذكر أن معهد السياسة والمجتمع مؤسسة غير ربحية ، ومعهد دراسات وأبحاث مستقل يقوم بتحليل واستشراف المخاطر والتغيرات وطرح الأفكار الخلاقة والحلول العملية التي تساهم في معالجة التحديات المحلية والإقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock