ثقافة

معهد المخطوطات العربية ضيف شرف معرض الإسكندرية للكتاب

الإسكندرية – يحل معهد المخطوطات العربية ضيف شرف على معرض الإسكندرية للكتاب الذي تبدأ دورته الخامسة عشرة في وقت لاحق من آذار (مارس) الحالي، بالمدينة الساحلية المطلة على البحر المتوسط.
تنظم المعرض مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين والهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 25 من الشهر الحالي، وحتى السابع من نيسان (أبريل) المقبل.
وقال مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية في بيان أمس إن اختيار معهد المخطوطات العربية جاء “تقديرا من المكتبة لدور المعهد الفعال في إحياء التراث العربي ونشره”.
ويطرح المعهد خلال المعرض بعضا من أندر المخطوطات بالإضافة إلى باقة من إصداراته القديمة والحديثة.
ومعهد المخطوطات العربية الذي تأسس في العام 1946 ويتبع حاليا المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) هو أحد أبرز المراكز المعنية بجمع وترميم وفهرسة وإتاحة المخطوطات.
وقال الفقي إن معرض الإسكندرية للكتاب سيضم هذا العام نحو 50 دار نشر مصرية كما يحتوي على أجنحة لأربعة دول هي الكويت والإمارات وسورية وفلسطين.
كما تشارك بالمعرض وزارات ومؤسسات وهيئات منها وزارة الآثار والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والمجلس القومي للصحة النفسية والمركز القومي للترجمة وقنصلية فلسطين بالإسكندرية.
وقال الفقي إن برنامج المعرض يشمل أنشطة ثقافية للطفل والمرأة والشباب تقام داخل مكتبة الإسكندرية بمشاركة مثقفين وباحثين من الأردن وسورية وتونس والإمارات والكويت والسعودية. وأضاف أن المكتبة حريصة على تواجد مبدعي الإسكندرية وخصصت لهم جزءا رئيسا “حيث أثبتوا تواجدا رائعا في الساحة الثقافية في الآونة الأخيرة من خلال الجوائز المصرية والدولية التي حصلوا عليها”.-(رويترز)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock