العرب والعالمعربي

مفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات في جوبا

عمان- انطلقت أمس في جوبا (عاصمة جنوب السودان) المفاوضات المباشرة بين وفد الحكومة السودانية برئاسة عضو المجلس السيادي الفريق الركن شمس الدين كباشي، ووفد “الحركة الشعبية شمال” بقيادة عبد العزيز الحلو. وكانت الحركة قد أعلنت تعليق التفاوض مع الحكومة السودانية الانتقالية، في المحادثات الرامية إلى وقف الحروب في السودان والتي انطلقت الإثنين الماضي.
من جهتها، وافقت “الجبهة الثورية” التي تضم عددا من الحركات المسلحة على جعل جوبا مقرا للمفاوضات، لكنها اقترحت تأجيلها لحين حصول الخرطوم عاصمة السودان على تفويض من الاتحاد الأفريقي. ونقلت (آر تي) عن القيادي في “الجبهة الثورية”، أحمد تقد قوله، “لقد اتفقنا مع الخرطوم على وضع أجندة التفاوض والانتقال إلى القضايا الجوهرية المتصلة بالمشكلة السودانية”، مؤكدا الاستمرار في جعل جوبا “منبرا للتفاوض ونقل بعض ملفات التفاوض لدولة أخرى في حال اقتضت الضرورة”.
وشهدت جوبا في أيلول (سبتمبر) الماضي، توقيع اتفاق إعلان مبادئ بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة تمهيدا لإطلاق محادثات سلام شاملة والتي بدأت أمس مع سقف زمني شهرين، إلى جانب تشكيل لجنة مشتركة للترتيب للمحادثات، تباشر عملها فورا.(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock