آخر الأخبارالغد الاردني

مقترحات حزبية بـ”العشرات” لتعديل “الانتخاب”

هديل غبون

عمان- كشف وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة عن وجود “العشرات من مقترحات” تعديل قانون الانتخاب والمقدمة من الاحزاب والقوى السياسية للجنة وزارية مختصة، ما يؤكد عدم صحة المزاعم بجاهزية مشروع القانون.
وقال المعايطة، في تصريح إلى “الغد” إن الوزارة طلبت من كل اﻷحزاب والقوى السياسية “تقديم مقترحاتها حول تعديلات قانون الانتخاب”، مؤكدا أن الحكومة ستتدارس كل المقترحات من خلال اللجنة الوزارية المختصة التي شكلت لهذه الغاية. 
وأوضح أن “كل أدبيات مراجعة قانون الانتخاب تم جمعها، منها ما هو قديم ومنها ما هو مكرر، ومنها ما هو حديث، وتمت إحالتها للجنة”، مبينا أن هناك العشرات من المقترحات. 
وتأتي تصريحات المعايطة في الوقت الذي خرجت فيه تسريبات صحفية، تزعم جاهزية مشروع قانون الانتخاب. 
وسارعت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية منذ صدور التوجيهات الملكية في شهر آذار (مارس) الماضي، إلى النظر بالقوانين الناظمة للحياة السياسية كقوانين الانتخاب والأحزاب والإدارة المحلية، وتشكيل لجنة وزارية بإشراف رئيس الوزراء بشر الخصاونة، تضم بطبيعة الحال، الوزير المعايطة، ووزير الإدارة المحلية، ووزراء النقل والشؤون القانونية والتنسيق الحكومي والشباب والداخلية. 
إلى ذلك، لم تعرف لغاية الآن الجهة التي ستتولى إدارة الحوار حول مشروع قانون الانتخاب، إلا أن مصادر غير حكومية، أشارت في الوقت ذاته إلى أن اللجنة “جمعت كل أدبيات قانون الانتخابات ومقترحاته بما في ذلك مخرجات لجنة الحوار الوطني لكن لم يتم لغاية الآن وضع أية تصورات أو ملامح رئيسية للمشروع المقترح”. 
وتشكل مراجعة مشروع قانون الانتخاب، حالة قلق لدى الأوساط السياسية والشعبية، خاصة مع مخرجات انتخابات 2020 التي أفرزت المجلس النيابي التاسع عشر، كما أن هناك مطالبات حزبية عديدة بتعديل قانون الاحزاب.  وأجرت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية عشرات اللقاءات مع القوى السياسية والحزبية، للاستماع إلى مقترحاتهم ضمن المراحل التمهيدية للمراجعة المرتقبة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock