الموجز

مقترح لتسهيل مشاركة طلبة الجامعات العربية في الفعاليات العلمية خارج بلدانهم

عمان- الغد- ناقش اتحاد الجامعات العربية مقترحا لمخاطبة المسؤولين في الدول العربية لتسهيل إصدار تأشيرات لطلبة الجامعات العربية للمشاركة في الانشطة والفعاليات العلمية التي يتم عقدها خارج بلدانهم.

جاء ذلك خلال الإجتماع التشاوري للمؤسسات الاكاديمية التابعة لاتحاد الجامعات العربية الذي عُقد برأسه امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة وحضور مدراء وامناء المجالس والمراكز والجمعيات العلمية التابعة للاتحاد من مصر والاردن والامارات والعراق ولبنان والبحرين عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع اليوم الثلاثاء .

وبحث الاجتماع امكانية عقد مؤتمر افتراضي لطلبة الجامعات العربية الاعضاء للاستماع الى ارائهم ومقترحاتهم ، باعتبارهم اهم عناصر العملية التعليمية.

وقال امين عام الاتحاد الدكتور عمرو عزت سلامة ان المؤسسات الاكاديمية التابعة لاتحاد الجامعات العربية تقوم بدور حيوي في ترجمة خطط وبرامج الامانة العامه للاتحاد الى حقائق ملموسة من خلال البرامج التنفيذية التي تقوم بها لخدمة العملية التعليمية بكل عناصرها.

وقدم المشاركون في الاجتماع الذي اداره الامين العام المُساعدين الدكتور خميسي حميدي تقارير لاهم الانشطة والفعاليات العلمية التي تم عقدها واستعرضوا اصدارات المجلات العلمية لمؤسساتهم كما ناقشوا مقترحات تهدف الى تحسين اداء بعض هذه المؤسسات والحلول المقترحة للتحديات التي تواجهها.
وأعلن الامين العام المساعدين الدكتور عبدالرحيم الحنيطي رسمياً عن اصدار الدليل العملي للتعلم عن بُعد الذي اصدره المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد التابع لاتحاد الجامعات العربية بحيث يتمكن كل المُهتمين من الاستفادة من المعايير والشروط التي يجب توفرها في هذا النمط من التعليم، وامكانية اجراء التقييم الذاتي بشكل علمي ودقيق.
وبين ان تطبيق معايير الجودة في البرامج الاكاديمية هي الاساس لسلامة العملية التعليمية مبديا استعداد الاتحاد لمُساعدة المؤسسات الاكاديمية التابعة للاتحاد والتي لم تتمكن مِن استكمال اصدار الادلة الخاصة بها لتقديم الاستشارة والبيانات اللازمة لاستكمال هذه الأدلة المُتخصصة بمؤسساتهم .
يشار الى ان هذه المؤسسات الاكاديمية مُوطنة في عدد من الجامعات العربية، بحيث تقوم الجامعة العربية عضو الاتحاد، بإستضافة المقر الدائم لكل مؤسسة، وتتولى ادارتها من خلال عميد الكُلية او مدير المؤسسة بالتنسيق مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock