;
أخبار عربية ودولية

مكاسب قوية لبورصة مصر وسط آمال بالاستقرار وعرض لشراء “هيرميس”

القاهرة – شهدت بورصة مصر قفزة قوية خلال معاملات أول من أمس وسط آمال بحدوث استقرار سياسي واقتصادي في البلاد عقب فوز وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي برئاسة البلاد.
كما تعززت مكاسب البورصة بفضل عوامل أبرزها الدعم الخليجي السياسي والاقتصادي للبلاد وانخفاض الدولار في السوق الموازية والإعلان أول من أمس عن عرض شراء لنحو 20 بالمائة من أسهم هيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط.
وقفز المؤشر الرئيسي لبورصة مصر أكثر من 4 % وزادت القيمة السوقية للأسهم بنحو 12 مليار جنيه(1.7 مليار دولار) لتصل إلى حوالي 482 مليار جنيه.
وقال هاني حلمي من الشروق للوساطة في الأوراق المالية “هناك حالة شديدة من التفاؤل في السوق والبلد بشكل عام.. الناس تشتري المستقبل الآن في البورصة.”
وحملت الانتخابات بعض الآمال في تحقيق الاستقرار السياسي والإصلاح خاصة من أجل تقليص تكلفة دعم بعض السلع مثل الطاقة التي تزيد على نفقات التعليم والرعاية الصحية وتلتهم ربع ميزانية الدولة.
وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية يوم الثلاثاء الماضي فوز السيسي برئاسة مصر بحصوله على 96.91 %، من الأصوات الصحيحة في الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي.
وقال حلمي “لديك تراجع في سعر الدولار في السوق الموازية ودعم كبير من الخليج.. الناس متفائلة بجد.”
ومنذ انتفاضة العام 2011 وما تلاها من اضطرابات سياسية واقتصادية ظهرت فجوة كبيرة بين السعر الرسمي للجنيه المصري وسعره في السوق السوداء حيث تباع العملة سرا في متاجر وأزقة بعيدا عن أعين السلطات. لكن منذ الإعلان عن فوز السيسي بالرئاسة تشهد العملة الخضراء تراجعا في السوق الموازية.
ودعا العاهل السعودي الملك عبد الله يوم الثلاثاء الماضي إلى عقد مؤتمر للمانحين لمساعدة مصر في تجاوز أزمتها الاقتصادية وذلك فور الإعلان رسميا عن فوز السيسي في انتخابات الرئاسة.
والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم مؤيد رئيسي للسيسي والحكومة التي يدعمها الجيش منذ عزل الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الصيف الماضي عقب احتجاجات شعبية واسعة على حكمه.
وقال أحمد سمير من مينا لتداول الأوراق المالية “الدعم الخليجي من الأسباب الرئيسية في صعود السوق بجانب الإعلان أول من أمس عن عرض لشراء أسهم من هيرميس.”
وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية يوم الخميس الماضي أن شركة هولندية تدعى نيو ايجيبت انفستمنت فاند وبلتون المصرية أودعتا اليوم عرض شراء اختياريا لشراء 20 %، من أسهم هيرميس بسعر 16 جنيها للسهم سواء من السوق المحلي أو شهادات الإيداع الدولية.
وبارتفاع يوم الخميس الماضي تكون السوق قد تعافت بشكل كبير جراء الخسائر الجسيمة التي تكبدتها بعد الإعلان الاسبوع الماضي عن موافقة الحكومة على فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية للسوق والتوزيعات النقدية.
وقال محمد جاب الله من التوفيق لتداول الأوراق المالية “إذا زادت قيم التداول اليوم عن 1.2 مليار جنيه فسيستهدف المؤشر الرئيسي مستوى 9300 نقطة وإذا انخفض التداول عن هذا الحد سنستهدف فقط مستوى 8700 نقطة.”-(رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock