ثقافة

مكتبة الأسرة تعيد طباعة مسرحية “لجنة التفتيش” لـ جولييت عواد

عزيزة علي

عمان- ضمن منشورات “مكتبة الأسرة الأردنية القراءة للجميع 2020″، أصدرت وزارة الثقافة مسرحية للأطفال –بعنوان “لجنة التفتيش- التعايش والتقايض- والتنافس”، تأليف الفنانة جولييت عواد، التي اهدتها “إلى أطفال وطني العربي الكبير الذين لم تتح لهم فرصة قراءة أو مشاهدة مسرح بعد”.
عن فكرة كتابة المسرحية للأطفال وكيف بدأت؛ تقول جولييت “انطلقت هذه التجربة الرائدة (الدراما في التعليم)، منذ خمسة عشر عاما، وتطورت واستمرت واثبتت جدواها في كافة المراحل، حتى أصبحت أسلوبا في التدريس في المراحل الدنيا الأولى”.
يلاحظ تعدد الأدوار، كما يمكن أن يقسم كل دور إلى عدة أدوار، وذلك بهدف إشراك كافة طلبة الصف بالمسرحية دون استثناء، وذلك لخلق حالة تفاعلية، ولتعزيز مفهوم المشاركة والألفة والعمل الجماعي”.
عن المسرحية “التعايش والتقايض- الافتراس والتنافس”، أوضحت جولييت “هي مسرحية تعليمية ملتزمة بمناهج وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية، معتمدة على المقرر في مادة العلوم للصف الرابع الأبتدائي”.
وتبين أن المسرحية يتم إعدادها وكتابتها وإخراجها بالتعاون مع معلمة الصف، ويجري التحضير لعرضها أثناء الحصص الصفية، بهدف تسهيل وتعميق معرفة المادة المقررة بأسلوب يتخطى حاجز التلقين، وينقل الطالب إلى آفاق التفاعل والإبداع، بالإضافة إلى ما يكتسبه الطالب من مهارات كالتنفس، وحسن النطق، والإلقاء الصحيح، والقدرة على الإصغاء والإحساس بالمساحات والمسافات والاتجاهات، والعمل على الذاكرة القصيرة والبعيدة والذاكرة التتابعية والجغرافية، والحركة الإبداعية، وضبط الإيقاع الداخلي والخارجي، والإيقاع الجماعي، والثقافة بالنفس ومواجهة الجمهور.
كما تعرض المسرحية في نهاية العام الدراسي، بحضور أهالي الطلبة، والهيئة التدريسية، وطلبة شعب الصف نفسه على مسرح المدرسة، أو إحدى قاعاتها، من دون الحاجة إلى ديكورات أو زي خاصة أو أي مؤثرات اخرى.
ويذكر أن جولييت عواد ممثلة ومخرجة أردنية، وتعدّ من جيل رواد التمثيل في الأردن، ولدت في العاصمة عمان، درست في المدرسة الأرمنية الإنجيلية القريبة ثم في مدرسة الأرمن ونالت شهادة البكالوريوس والماجستير في الإخراج والتمثيل من أرمينيا عام 1972، ثم حصلت على الدبلوم العالي في مسرح الطفل، في فترة الثمانيات من القرن العشرين درّست الأنشطة المسرحيّة للأطفال في مدارس خاصة في العاصمة عمّان خلاصة تجربتها أصدرت كتابً بعنوان: “الدراما في التعليم وتنمية المهارات”، أسست مشروع آرام المسرحي الموجه للأطفال عام 2011، عملت مدرسة في الجامعة الأردنية قسم المسرح لمواد الصوت والإلقاء. ويذكر أن مكتبة الأسرة الأردنية تهدف إلى نشر المعرفة وإثراء مصادر الثقافة وتنمية التفكير الناقد ورفع مستوى الوعي لدى الأسرة الأردنية من خلال توفير الكتاب بجودة عالية وبأسعار رمزية، وتضم السلسلة ستة حقول أساسية: دراسات أردنية، تراث عربي وإسلامي، أدب وفنون فلسفية ومعارفة عامة، علوم وتكنولوجيا والأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock