مكتبة الاسكندرية تطلق أكبر مكتبة عربية رقمية على الإنترنت

 

القاهرة - اطلقت مكتبة الاسكندرية أمس اكبر مكتبة رقمية عربية تحوي اكثر من 100 الف كتاب على شبكة الانترنت يمكن الاطلاع عليها من خلال موقع خاص بها.

اضافة اعلان

وأكد مدير المكتبة اسماعيل سراج الدين أن "رقمنة المائة الف كتاب تعتبر انطلاقة رقمية جديدة تتماشى مع المفهوم العالمي الجديد للمكتبات في عصرنا هذا".

واعتبر سراج الدين أن هذا الانجاز "يذلل صعوبة الحصول على الكتب التي نفذت طباعتها أو التي قد تكون من التخصص بما يصعب على ناشر الاستثمار فيها لقلة قرائها أو تكون كتبا قديمة لا تخضع لحقوق الملكية الفكرية ولكنها تحتاج لنشر جديد بأعداد صغيرة".

وأضاف "إن تكوين المكتبة الرقمية العربية وإتاحتها للجميع على شبكة الانترنت يعتبر إسهاما كبيرا من مكتبة الاسكندرية لدعم الثقافة العربية في هذا العصر الرقمي الجديد.

وأكد سراج الدين على أهمية هذا المشروع في حفظ الكتب والمراجع التي تقتنيها المكتبة من التلف او الضياع، كما يأتي ايضا ردا للتحدي الثقافي العالمي في ظل فقر المحتوى العربي على شبكة الانترنت وضآلته مقارنة باللغات الاخرى، اضافة الى ما يقدمه المشروع من خدمة فائقة لطلاب العلم والباحثين والاكاديميين وللجمهور عامة.

وتشمل مجموعات الكتب الخاصة بالمكتبة الرقمية العربية، مجالات وموضوعات كثيرة منها العلوم الانسانية كعلم الاجتماع، النفس، الفلسفة، العلوم الطبيعية، التاريخ، الجغرافيا، كتب ومراجع في الأدب والبلاغة، التكنولوجيا والعلوم التطبيقية والرياضيات.

وتتضمن كذلك مجموعات خاصة بالديانات والمعارف العامة والدوريات والخرائط والموضوعات المتعلقة بالسلام والاستخدام السلمي للطاقة النووية والفقر والسكان وحرية الصحافة والاتصالات والحفاظ على التراث والتعليم والملكية الفكرية وحقوق النشر والماركات التجارية والتصميمات وبراءات الاختراع وحقوق الانسان والقانون الدولي والنمو الاقتصادي.