مكتب رئيس حكومة الاحتلال: مرتفعات الجولان ستبقى إسرائيلية

القدس المحتلة - أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس ردا على وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن مرتفعات الجولان "ستبقى إسرائيلية".اضافة اعلان
وكان وزير الخارجية الأميركي قد لمح في مقابلة تلفزيونية مع شبكة سي إن إن الأميركية أول من أمس الى أن دعم الولايات المتحدة لسيطرة إسرائيل على الجولان ليس ثابتا.
وقال بلينكن إن الجولان "مهم جدا لأمن إسرائيل" لكن "المسائل القانونية شيء آخر".
وأضاف "طالما أن الأسد (الرئيس السوري بشار الاسد)في السلطة في سورية، وطالما أن إيران موجودة في سورية، فهذه أمور تشكل تهديدا أمنيا كبيرا لإسرائيل".
واستطرد بلينكن "أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل ذات أهمية حقيقية لأمن إسرائيل".
من جانبه، أكد مسؤول كبير في مكتب نتنياهو فضل عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس الثلاثاء أن "موقف إسرائيل واضح". وبحسب المسؤول الإسرائيلي فإن مرتفعات "الجولان ستبقى إسرائيلية بغض النظر عن أي سيناريو مستقبلي محتمل".
وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اعترف في آذار(مارس) 2019 بسيادة إسرائيل على أراضي الجولان السوري التي احتلتها إسرائيل في العام 1967 وضمتها في العام 1981.
ولم تحظ الخطوة الأميركية باعتراف المجتمع الدولي، في حين وصفتها دمشق بأنها "انتهاك سافر" لسيادتها وللقرارات الدولية.
وما تزال إسرائيل وسورية في حالة حرب، على الرغم من إقامة منطقة حدودية منزوعة السلاح عبر اتفاق هدنة. وظلت هذه الحدود هادئة لفترة طويلة نسبيا حتى بداية النزاع في سورية العام 2011.
وأشار بلينكن خلال المقابلة إلى أن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لم يتحدث منذ تنصيبه في العشرين من الشهر المنصرم، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.-(أ ف ب)