آخر الأخبار الرياضةالرياضة

ملاحظات حول الروابط وغرامات الأندية ومطالبة بلجنة فنية لاتحاد الكرة

خالد الخطاطبة

عمان- طالب متابعون وخبراء في الشأن الكروي المحلي، اتحاد الكرة بضرورة تفعيل بنود في النظام الأساسي للاتحاد، واجراء تعديل على بعض البنود الأخرى، بحيث يخدم أركان اللعبة، وليس اتحاد الكرة فقط.
واتهم متحدثون لـ”الغد” النظام الأساسي للاتحاد بالقاصر، لاغفاله عن تفعيل بعض البنود التي جاءت فيه، وعدم التطرق إليها بشكل نهائي، مثل روابط الحكام والمدربين واللاعبين، وإمكانية مشاركة هذه الروابط في انتخابات مجلس إدارة الاتحاد، وأحقيتها في الحصول على 3 مقاعد.
وتساءل المتحدثون عن الأسباب التي تدفع الاتحاد لتجاهل بنود في النظام الأساسي الذي ينص على وجود روابط للمدربين والحكام واللاعبين، معتبرين أن النظام يشير إلى وجود روابط لهذه الفئات، دون أن يتم تفعيلها، وهو ما نص عليه البند الخامس من النظام الأساسي.
وأضافوا: يصل عدد أعضاء الهيئة العامة في الاتحاد إلى حوالي 106 أعضاء، يمثلون أندية المحترفين والدرجات الأخرى والأندية النسوية و20 من المميزين و10 يفترض أن يمثلوا روابط الحكام والمدربين واللاعبين.
واتهم المتحدثون الاتحاد بالمبالغة في فرض غرامات على الأندية، للاستفادة من المبالغ للانتفاع بها، معتبرين أن هذه الغرامات يفترض أن تذهب للصرف على أنشطة معينة مثل مدارس الواعدين وأجور مدربي الواعدين ومدربي المنتخبات، وليس إلى مصاريف خاصة بالاتحاد.
وابدى خبراء دهشتهم من غياب نص في النظام الاساسي، يشير إلى إمكانية إنشاء لجنة فنية، حيث أن هذه اللجنة يفترض أن تكون اللجنة الأهم في الاتحاد المعني بتطوير الجوانب الفنية، مشيرين إلى أن اتحاد الكرة يخلوا من خبراء فنيين قادرين على تقديم استشارات لتطوير المنتخبات الوطنية والكرة الأردنية بشكل عام، مطالبين باستحداث هذه اللجنة لما لها من انعكاسات ايجابية على اللعبة، ولما لها من دور في توفير آراء فنية متخصصه، بدلا من إناطة هذا الأمر بأشخاص إداريين لم يركلوا كرة في حياتهم.
كما طالب متحدثون اتحاد الكرة بترشيد نفقاته، من خلال تخفيض رواتب الأشخاص الذين تم تعيينهم في الفترة الأخيرة، والذين يتقاضون مبالغ مالية كبيرة تفوق قدراتهم، خاصة من العنصر النسائي الذي تكتظ به مكاتب اتحاد الكرة، معتبرين أن الأجدر باتحاد الكرة تعيين خبراء فنيين محليين وبرواتب مقبولة، بدلا من الاستعانة بخبرات فنية أجنبية متواضعة وبرواتب عالية، لافتين إلى أن المدير الفني الحالي الهولندي الكسندر لا يملك المؤهلات التي تؤهلة لتولي التفاصيل الفنية في اتحاد يعاني فنيا وماديا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock