مليار دينار حجم الإنفاق المتوقع لمشاريع رفع كفاءة المياه للأعوام الأربعة المقبلة

إيمان الفارس

عمان- تواصل وزارة المياه والري تنفيذ مشاريعها لإعادة تأهيل الشبكات وتقليل فاقد المياه في مختلف مناطق المملكة من 43 % في العام 2010 إلى 31 % بحلول العام 2016، وذلك ضمن خططها الهادفة الى رفع كفاءة أنظمة تزويد وتوزيع المياه للأغراض المنزلية والصناعية والتجارية والزراعية.اضافة اعلان
وركزت خطة عمل الحكومة على صعيد القطاع المائي للأعوام الأربعة المقبلة، على زيادة نسبة مشاركة المزارعين في إدارة مياه الري إلى  85 % بحلول 2016 مقارنة مع ما 75 % في 2010، بالإضافة الى تخفيض الفاقد من شبكات الري إلى 10 %.
وقدرت الحكومة حجم الإنفاق المتوقع لكل المشاريع المدرجة على بند رفع كفاءة المياه على مدار الأعوام الأربعة المقبلة، بما يتجاوز مليار دينار، منها 10 ملايين دينار لمشروع تحسين شبكات المياه في المحافظات وتخفيض فاقد المياه واستهلاك الطاقة بنسبة 25 %.
وتبلغ قيمة مشاريع المياه في مناطق جيوب الفقر بما فيها مشروع تحديث شبكة مياه بلدة سوف، 1.500 مليون دينار بهدف تحسين التزويد المائي في مناطق جيوب الفقر ورفع مستوى المعيشة.
ويصل حجم الإنفاق المتوقع على مشروع تقليل فاقد المياه في محافظة الكرك بحسب خطة الحكومة، إلى 11.250 مليون دينار، و2.500 مليون في محافظات الوسط، فيما تصل قيمة الإنفاق المتوقع على مشروع تحسين أنظمة المياه بمحافظات الجنوب، إلى ما قيمته 3.400 مليون، و7.500 مليون دينار لمشروع إعادة تأهيل الشبكات في محافظة الطفيلة، ويشمل ذلك إعادة تأهيل الشبكات واستبدال الشبكات التالفة.
وفيما يتعلق بمشاريع تقليل فاقد المياه في محافظتي البلقاء ومادبا ومشروع الخط الناقل من خزان أبو علندا إلى محطة خو، ومشروع الخط الناقل من محطة خو إلى محطة الزعتري والخطوط الناقلة من أم اللولو إلى حوفا والرامية إلى تخفيض الفاقد من المياه وتحسين التزويد المائي، فستفوق قيمتها المقدرة للأعوام الأربعة المقبلة، 55 مليون دينار.
ويصل حجم الإنفاق المتوقع على مشاريع شبكات مياه محافظات اربد والمفرق، والذي يهدف الى تخفيض فاقد المياه واستهلاك الطاقة وتحسين التزويد المائي إلى 34.1 مليون.
وتبلغ قيمة مشروع تهيئة وتأهيل شبكات مياه عمان والبلقاء ومادبا للتزويد المستمر وتخفيض الفاقد واستهلاك الطاقة وتحسين التزويد المائي لاستقبال مياه الديسي 28 مليون دينار.
يشار إلى أن مشروع جر مياه الديسة، والذي سينتهي العمل منه في الربع الثالث من هذا العام، سيوفر 100 مليون متر مكعب إضافي بالسنة، وفق إنفاق متوقع تصل تكلفته إلى 320 مليون دينار خلال الأعوام الأربعة المقبلة.
وتعمل الحكومة على تنفيذ خطة لإعادة توزيع المياه من مصادرها لمختلف المحافظات، والتي ستؤدي خلال المرحلة المقبلة لتوفير المياه دون انقطاع وعلى مدار الساعة.

[email protected]