حياتناصحة وأسرة

ممارسات تؤثر سلبا على حياتك.. تخلص منها

لكن هناك العديد من العادات غير الصحية الأخرى الضارة بالجسم، والتي يجب التوقف عنها فوراً لحمايتك من عديد المشكلات الصحية المستقبلية سواء الجسدية أو النفسية.

ووفقاً لموقع eatthis، هناك العديد من العادات غير الصحية التي لا يلتفت إليها كثيرون لكنها قد تضع البعض في مأزق صحي وناقلة للأمراض، منها:

عدم تغيير ملاءات السرير لفترة طويلة

كشف باحث الطب التكاملي الدكتور راي باربور أن “النوم على ملاءات غير نظيفة قد يزيد من خطر الإصابة بالطفح الجلدي والالتهابات الفيروسية والحساسية”.

ونصح باربور بضرورة غسل الملاءة أسبوعياً لتقليل الجراثيم والعرق والغبار ومسببات الحساسية الأخرى المتراكمة في سريرك.

 الشرب من قوارير المياه البلاستيكية

يخبرنا الدكتور باربور أن “اللدائن الدقيقة موجودة بكثرة في مصادر الغذاء والهواء والماء لدينا، وعند تناولها يؤدي التراكم الحيوي للبلاستيك الدقيق إلى مستويات سامة قد تسبب خللاً في الجهاز المناعي والغدد الصماء”.

ونصح: “من الأفضل استخدام خيارات الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ للصحة وقابلية إعادة الاستخدام والاستدامة”.

 عدم ممارسة تمارين القوة

يحذر كينت بروبست، المدرب وأخصائي العلاج الحركي، من الإصابة بمرض ساركوبينيا أو فقدان كتلة العضلات المرتبط بالعمر.

وقال: “البقاء قويًا والحفاظ على كتلة العضلات هو علامة بيولوجية لطول العمر، وإذا كنت لا تمارس تمارين القوة بانتظام وأنت فوق الثلاثين فقد تفقد كتلة العضلات”.

يفقد معظم الناس 3% إلى 5% من كتلة عضلاتهم كل عقد بعد سن الثلاثين، وأثناء عملية الشيخوخة تضمر عضلاتك أو تنكمش.

الإضرار بالمفاصل

يقول بروبست: “توقف عن إيذاء مفاصلك. يتسبب الإجهاد المفرط في حدوث التهاب في الجسم، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل التي تعد عامل خطر لمجموعة من الأمراض”.

الإكثار من المشروبات المثلجة

تناول الكثير من المشروبات المثلجة أو المشروبات يمكن أن يؤثر على عملية الهضم. إذا أمكن اشرب السوائل في درجة حرارة الغرفة.

تناول الكثير من الأطعمة الباردة أيضاً مثل الآيس كريم والسلطات الباردة، خصوصاً خلال الأشهر الباردة، يمكن أن يعطل عملية الهضم.

يستغرق جسمك وقتاً أطول في تناول الأطعمة والمشروبات الباردة واستيعابها، مما قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ولكن قد يؤدي الهضم إلى زيادة السرعة.

 تناول الأطعمة الدهنية والسريعة

أحد أهم المساهمين في الألم المزمن والالتهاب هي: الوجبات السريعة، والأطعمة الدهنية والمقلية، حيث يصبح من يتناولها أكثر عرضة للمعاناة من ضعف التمثيل الغذائي والالتهابات.

لذا من الضروري تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات يؤدي إلى آلام مزمنة، مع تبديل الأطعمة إلى المزيد من اللحوم التي تتغذى على الأعشاب واللحوم العضوية وتناول الكثير من الخضار والتوت الداكن، كما أن الدهون الجيدة مثل الأفوكادو والزيتون والمكسرات هي إضافة رائعة أيضًا.

وقت تناول وجبات الطعام

يكون الوقت الذي تتناول فيه وجبتك في أثناء اليوم بنفس أهمية ما تأكله، ويمكن للجوانب المختلفة لتوقيت الطعام وكمية الطعام خلال أوقات الوجبات المحددة أن تؤثر على قدرة المرء على إنقاص الوزن.

تناول أطعمة دسمة خلال آخر ساعتين قبل النوم تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة بمقدار 5 أضعاف.

اتباع حمية الكيتو

تشجع راشيل فاين، أخصائية التغذية المعتمدة في التغذية لدى To The Pointe Nutrition، على عدم اتباع نظام “كيتو” الغذائي الذي يمثل نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات وغني بالدهون في كثير من الأحيان.

تلعب الألياف، وهي مكون وظيفي لمعظم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، دورًا رئيسيًا في صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.

بالنسبة لكثير من الناس، فإن التخلي فجأة عن الأطعمة المليئة بالألياف يعني التخلي عن مصادر الألياف الغذائية التي تعتمد عليها أجسامهم في انتظام عملية الهضم.

تصفح السوشال ميديا قبل النوم

قد يؤدي الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومحتوى الإنترنت قبل النوم إلى تعطيل نومك، وقد يؤدي أيضًا إلى مشاكل القلق والاكتئاب من رؤية الصور والمواضيع السلبية.

 تناول الطعام أمام التلفاز

تناول الطعام أمام التلفزيون أو الكمبيوتر ليس عادة جيدة، فنحن نضع كيسًا كاملاً من رقائق البطاطس قبل أن نعرف ذلك لأننا منغمسون في ما يحدث على الشاشة، ويكون التركيز على الشاشة وليس ما نأكله.

احتفظ بهذه الرقائق والمعجنات بعيدًا عنك عندما تشاهد الفيديو أو حتى تمارس الكتابة أو الدراسة، وتناول الطعام فقط عندما يمكنك جذب الانتباه الكامل والوعي لما تريده.

 اقرأ أيضا: 

عادات سيئة لكنها مفيدة للصحة

السهر الطويل إحداها.. عادات سيئة تقود العقل لشيخوخة مبكرة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock