منوعات

“ممتع” مبادرة تعتمد الإبداع الفني لترسيخ مفاهيم اجتماعية بقالب عصري

ديما محبوبه


عمان – الحلم في رؤية مستقبل مشرق للشباب، هو ما دفع طالبة الحقوق في الجامعة الأردنية بيان قطيشات باتجاه إطلاق مبادرة “ممتع” التي تحمل آراء أبناء هذه الشريحة ومعتقداتهم بقالب جديد وعصري.


العشرينية قطيشات التي يستفزها مفهوم “الواسطة” الذي يجد طريقه في الجامعات والدوائر الرسمية وفي مختلف المجالات، تؤكد أن المجتمع ورغم انتقاده لهذا المفهوم إلا أن الكثيرين يلجأون إليه إلى تسيير أمور حياتهم.


ولمحاربة مثل هذه المفاهيم التي تضر بأبناء المجتمع أطلقت قطيشات بالاشتراك مع إبراهيم سكجها “ممتع” لزيادة وعي الشباب بمصطلحات مختلفة هي؛ المساواة، المشاركة، العدل وتكافؤ الفرص، وبطريقة كسرت بها التقليد السائد كالندوات والبرامج الحوارية، واتخذت من الرسم منهجا جديدا للتعبير عن هذه المفردات.


وتذهب قطيشات إلى أن “ممتع” تسعى بالدرجة الأولى إلى تحفيز الشباب للتفكير بمصطلحاتها والتعبير عنها من خلال الرسم وبطريقة مبتكرة، مبينة أن ذلك “سيلفت انتباه صناع القرار للمفاهيم الأربعة، وسيعزز من ثقة الشباب بقدراتهم وثقة المجتمع بهم”.


وتؤكد أن اعتماد الفن كأداة للتعبير عن المبادرة، جاء لتحفيز الشباب على استخدام الوسائل الإبداعية، والتي تعد هي الأقرب إليهم من الوسائل التقليدية.


فكرة المشروع، كما تقول قطيشات، خرجت من عقول شباب أردنيين، للتأثير بأبناء جيلهم بطريقة مختلفة، موضحة أن الشباب بدأوا يدركون أنه لا جدوى من وراء المحاضرات والندوات التي كثرت في الآونة الأخيرة، وبأنها لا تضيف إلى ثقافتهم أي شيء.


وترى قطيشات أن اعتماد الرسم كوسيلة للتعبير عن مفاهيم “ممتع” تجعل الأفكار التي يتلقاها الشباب ترسخ في أذهانهم بطريقة أسهل وأسرع.


وتضم “ممتع” مسابقة للرسم، يعبر المشارك فيها من خلال عمله الفني عن أحد المفاهيم التي تطرحها المبادرة.


وسيتم تقييم العمل الفني من قبل لجنة تحكيم يترأسها الفنان عماد حجاج، ومن ثم اختيار أفضل عمل ويتم رسمه وتكبيره داخل ثلاث جامعات أردنية، وعلى جداريات تقدر مساحتها بـ 4*4 متر.


ودعت قطيشات وسكجها الراغبين بالمشاركة في المسابقة التقدم برسمة أيقونة “icon” تعبر عن أحد مفاهيم ممتع الأربعة، وإرسالها عبر البريد الالكتروني “[email protected]” أو بالاتصال مع أحد منظمي المبادرة على الأرقام ” 0797229913، 0785209900 “.


ويذكر أن الاشتراك بالمسابقة مفتوح لأي شخص مقيم في الأردن وضمن الفئة العمرية من (16-30 عاما)، علما بأن آخر موعد للتقدم برسومات سيكون في الثلاثين من الشهر الحالي.


وانطلقت المبادرة بدعم من مشروع “شباب من أجل التغيير” والذي تنظمه منظمة “taking it global” ومكتبة الإسكندرية، وبدعم من هيئة شباب كلنا الأردن ومن فنان الكاريكاتير عماد حجاج وعدد من الجامعات الأردنية.


[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock