ممرات الحديقة المنزلية: مفردة جمالية في فسحة البيت تحتاج إلى أفكار مبتكرة

ممرات الحديقة المنزلية: مفردة جمالية في فسحة البيت تحتاج إلى أفكار مبتكرة
ممرات الحديقة المنزلية: مفردة جمالية في فسحة البيت تحتاج إلى أفكار مبتكرة

 

فريهان الحسن

عمان- تعد الحديقة المنزلية جزءا مكملا للديكور المنزلي وامتدادا طبيعيا وروحيا للإنسان مع الطبيعة، فهي ركن حيوي واساسي تضفي على المكان جوا من الحميمية والجمال.

اضافة اعلان

ويلفت البيت الذي تحيط به مساحة من الأرض النظر اليه، ويمكن أن تتحول هذه المساحة إلى جنة صغيرة تلونها أشكال متباينة من الورود والنباتات والممرات الحجرية والأشجار، فتصبح واحة غناء يستظل فيها أفراد الأسرة، وتجمعهم صباحا ومساء في جو من الجمال والروعة والانتعاش لما يضيفه التنوع والكثافة في أشكال النباتات.

وتعد الممرات في الحديقة جزءا مهما، تستحق الاهتمام بها بشكل كبير، فهناك كثير من الأشخاص الذين يملكون حدائق جميلة، ولكنهم يحتارون في كيفية اختيار الممرات المناسبة لها، والتي تعطي جاذبية وفخامة للحديقة.

مهندسة الديكور عروب الخطيب تعطي أفكارا للممرات في الحدائق المنزلية مما يمكن أن يضفي رونقا وجمالا وفخامة للحديقة.

تقول أن هناك أنواعا وأشكالا عديدة من ممرات الحديقة، وكل ممر له وظيفته الجمالية والعملية والأماكن التي يجب أن يكون بها.

1- ممرات الحصى:

ميزة ممر الحصى أنه يتحمل الحركة المستمرة ويسهل وضعه في الممرات ذات الأشكال الهندسية المتعرجة، كما يمكن استخدامه بألوان وأحجام وأشكال مختلفة.

ويتميز الحصى الذي يعد ثمنه رخيصا مقارنة مع باقي الأنواع، بأنه يوفر الأمان إذ يمكن في العادة سماع وقع الخطوات عليه في حال مرور أشخاص في الحديقة، أما سلبياته فتكمن في العادة بصعوبة إزالة وتنظيف أوراق الشجر والأغصان المتساقطة عليه

ويفضل استخدام الحصى في الحدائق ذات النباتات القصيرة والممرات المتعرجة، حيث توضع على أطراف الممرات نهايات من الأحجار لتعطي الشكل الهندسي المطلوب للممر.

2- ممرات من الحجر

وترى الخطيب أنها من أفضل أنواع الممرات والتي تحافظ على روح الحديقة، حيث توضع الأحجار على شكل قطع بأحجام ليست بالضرورة أن تكون متناسقة، بحيث تأخذ شكل الخطوات التي سيمر عليها الشخص في الحديقة، كما تنمو الأعشاب فيما بينها بما يحافظ على روح الحديقة ويترك أثرا في النفس كما لو أنها حديقة من القصص الخيالية.

وتسخدم هذه النوعية عادة في الحدائق غير الرسمية أو في حدائق البيوت ذات الطابع الريفي، حيث تكون تلك الممرات مؤدية إلى بركة سباحة أو بحيرة صغيرة مثلا، كما يمكن استخدام هذه الأحجار غير المعالجة مع الحصى كممر بين النباتات المتسلقة.

ويمكن استخدام الأحجار ذات الأشكال المتساوية والحجم الكبير (وهي نوعية يسهل المشي عليها)، أو يمكن استخدامها بطريقة الحدائق اليابانية حيث تكون المسافات متفاوتة بين الأحجار التي تؤدي في النهاية لنقطة رئيسية في الحديقة.

3- ممرات الطوب والبلاط:

وهي مناسبة للممرات الرئيسية في الحديقة، وتتوفر بألوان مختلفة، ومناسبة للحدائق الحديثة والتقليدية، وعند استخدام الألوان الفاتحة منها فإنها تعطي اضاءة ومساحات اكبر، ولكنها في الوقت ذاته تحتاج للتنظيف والصيانة المستمرة.

ولإضافة جو من الحداثة والمعاصرة على الحديقة يمكن استخدام بلاط  ذي أحجام وأشكال غير متساوية، بحيث يتم اختيار الشكل الهندسي الكامل والمناسب مسبقا، كما يمكن ترك النباتات على طرفي الممر تتناثر وتدخل قليلا على حوافه لكسر النهايات القاسية والجامدة.

ويستخدم الطوب لممرات الحدائق الريفية فيعطيها جوا من الحميمية.

4- ممرات ذات مواد تبليط مختلطة:

تشير الخطيب إلى أنه من الأفضل عدم استخدام أكثر من ثلاثة أنواع من المواد لتبليط ممرات الحدائق لكي لا يصبح تصميم الممر مشتتا أو مزدحما.

وفي حال كان تصميم الحديقة حديثا فيمكن استخدام أشكال ومواد مختلفة، وفي هذه الحالة نجعل النباتات على طرفي الممر بسيطة ليبقى التركيز على الممر.

أما في الحدائق التقليدية فيفضل استخدام الأشكال الهندسية المتكررة، والمواد المستخدمة تكون مكملة لبعضها البعض.

5- الممرات الخشبية:

تستخدم الممرات الخشبية للحدائق ذات التصميمات العصرية وغير الرسمية، فتصبح الحديقة أكثر حميمية وطبيعية.

ويمكن استخدام الممرات الخشبية أيضا على شكل ممرات مكونة من خط ومن لوح خشبي، ومن ثم خط من مواد أخرى كالحصى مثلا أو خط من النباتات الزاحفة، ولكن الخشب يحتاج إلى معالجة وصيانة كل بضع سنوات، كما يجب تنظيفه دوما بحيث لا تتكون عليه مواد مسببة للتزحلق، لهذا يتم وضع مواد أخرى بين الواح الخشب لمنع التزحلق.

6- الممرات العشبية:

وهي ممرات من روح الطبيعة، خصوصا للأشخاص المحبين للنباتات والاعتناء بها على مدار العام، ويكون ببساطة بواسطة قص الأعشاب في الممر الذي تريده في حديقتك.

وتعد الممرات العشبية مناسبة في حال زاد عرض الممر على متر واحد وكان الممر قليل الاستخدام، ولكنه إذا كان أضيق من ذلك ينصح بإضافة حجر أو طوب أو نوع آخر من السلابات بين العشب لمنع الممر من أن يصبح موحلا، كما يفضل استخدام حواف من الحجر أو الطوب على طرفي الممر العشبي لتحديده وتحديد الاتجاه. 

وهنالك بعض النصائح التي تقدمها الخطيب بممرات الحديقة المنزلية

- يفضل عند اختيار المواد المستخدمة لممرات الحديقة الأخذ بعين الاعتبار أن تكون تلك المواد مكملة لمواد والوان جدران المنزل لتوحيد الشكل و"الستايل" في المنزل والحديقة بشكل عام.

- الماء يضيف نغمة موسيقية للمرات، لهذا يعطي المجرى المائي أو النافورة في الحديقة روحا للممر.

- الممرات الرئيسية للحديقة يجب ألا تكون ضيقة، ويفضل أن تكون عرضها (1.5) متر أو أكثر.

- ممرات الحدائق الرسمية يفضل أن تكون مستقيمة وتؤدي الى البوابة الرئيسية أو إلى مقعد كبير في الحديقة أو أي شيء رئيسي في الحديقة.

- الحدائق المنزلية (الجانبية) يمكن أن تكون ممراتها منحنية كما يمكن استخدام مواد مختلفة لتبليط تلك الممرات.