مناورات أميركية في بحر الصين الجنوبي

طوكيو - أجرت حاملتا طائرات أميركيتان تمارين في بحر الصين الجنوبي، حسبما ذكر متحدث باسم البحرية الأميركية امس، بعدما عبّر البنتاغون عن مخاوف إزاء تدريبات عسكرية صينية في محيط أرخبيل متنازع عليه. وأجرت حاملتا الطائرات يو اس اس نيميتز ويو إس إس إس رونالد ريغن عمليات مشتركة في الممر المائي "لدعم بقاء منطقة المحيط الهادئ الهندي حرة ومفتوحة" بحسب المتحدث.اضافة اعلان
وأضاف أن "تلك الجهود تدعم التزامات الولايات المتحدة الدائمة في الدفاع عن حق جميع الدول في الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي".
وتأتي التمارين في وقت عبّر البنتاغون عن "القلق" إزاء تمارين عسكرية صينية في بحر الصين الجنوبي، محذرا من أن المناورات ستؤدي إلى "مزيد من زعزعة الاستقرار" في المنطقة. ويثير التواجد العسكري المتزايد للصين في المياه المتنازع عليها قلق العديد من جيرانها.
وترفض واشنطن مطالبات بكين بالسيادة على مساحات واسعة من المنطقة، بما يشمل جزر باراسيل التي غالبا ما تمثل مصدر قلق، وحيث تجري الصين حاليا خمسة أيام من المناورات تستمر حتى الخامس من تموز/يوليو الحالي. وقال إن هذه الأنشطة "تفاقم عدم استقرار الوضع" في المنطقة التي تطالب بها الصين وفيتنام وتايوان، حسبما جاء في بيان البنتاغون الخميس. لكن بكين ردت على الانتقادات الجمعة معتبرة أن التمارين كانت "في نطاق سيادة الصين".-(ا ف ب)