آخر الأخبار الرياضةالرياضةفاست بريك

منتخب السلة يستأنف مشواره المونديالي بلقاء كندا ضمن “تحديد المراكز”

أيمن أبو حجلة

عمان – يأمل المنتخب الوطني لكرة السلة تقديم عرض قوي أمام المنتخب الكندي في الساعة الحادية عشرة ظهر اليوم السبت بتوقيت الأردن، ضمن دور تحديد المراكز من 17 إلى 32 في بطولة كأس العالم 2019 التي تقام في الصين حتى الخامس عشر من الشهر الحالي.
وحل المنتخب الوطني في المركز الأخير بمجموعته في الدور الأول (السابعة)، بعدما تلقى 3 هزائم أمام الدومينيكان (76-80) وفرنسا (64-103) وألمانيا (62-96)، لينتقل مع ألمانيا إلى دور تحديد المراكز، حيث حل المنتخبان في المجموعة السادسة عشرة إلى جانب المنتخبين الكندي والسنغالي ثالث ورابع المجموعة الثامنة.
ويصطحب كل منتخب إلى دور تحديد المراكز، رصيده النقطي الذي حققه في الدور الأول، ووفقا لذلك، تتصدر ألمانيا المجموعة برصيد 4 نقاط، متفوقة بفارق النقاط المسجلة على كندا (+28 مقابل -17)، فيما يأتي المنتخب الوطني في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بفارق النقاط المسجلة أيضا أمام المنتخب السنغالي (-77 مقابل -89).
المهمة أمام كندا ستكون صعبة للغاية، حيث يتمتع الخصم بأسلحة متنوعة تجعله مرشحا فوق العادة لحسم اللقاء، وهو الفريق الذي لو حل في مجموعة أخرى غير “الحديدية” الثامنة التي ضمت أيضا أستراليا وليتوانيا، لربما تأهل إلى الدور الثاني بسهولة.
وخاض المنتخب الكندي 3 مباريات في الدور الأول، خسر الأولى أمام أستراليا 92-108، والثانية أمام ليتوانيا 69-92، فاز في الثالثة على السنغال 82-60.
وتحتل كندا التصنيف الثالث والعشرين عالميا، ويشرف على تدريبها مدرب معروف هو نيك نورس الذي قاد تورونتو رابتورز هذا العام للفوز بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (NBA) للمرة الأولى في تاريخه.
يتمتع المنتخب الكندي بقيادة ناجحة للألعاب من قبل صانع لعب برشلونة الإسباني كيفن بانغوس الذي حقق معدل تمريرات حاسمة 7 تمريرات في المباراة الواحدة خلال الدور الأول، وهو يلقى المساندة من لاعب ساكرامنتو كينغز كوري جوزيف الذي يتصدر ترتيب مسجلي الفريق حتى هذه اللحظة، بمعدل 18.3 نقطة في المباراة الواحدة.
ويبرز أيضا لاعب الارتكاز كيهم بيرتش الذي يلعب في صفوف أورلاندو ماجيك، وزميله لاعب تورك تيليكوم التركي كايل ويلتر، ويبلغ طول اللاعبان 206 سم.
في الناحية المقابلة، تدرب لاعبو المنتخب الوطني أمس في ملعب مركز شنغهاي الرياضي حيث تقام مباريات المجموعة السادسة عشرة، وسط آمال بتقديم عرض جيد أمام كندا، بعد الخسارة المخيبة أمام ألمانيا أول من أمس.
ويدرك المنتخب الوطني، أن الخسارة أمام كندا ستنهي حظوظه في المنافسة على بطاقة تأهل مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو كأفضل منتخب آسيوي مشارك في البطولة، خصوصا بعدما حقق المنتخب الصيني فوزه الثاني في البطولة أمس على حساب كوريا الجنوبية، والمنتخب الإيراني فوزه الأول على حساب أنغولا.
وتنص تعليمات التأهل إلى ألعاب طوكيو، على تأهل 7 منتخبات من نهائي كأس العالم 2019 مباشرة، هي أفضل منتخبين في أوروبا، أفضل منتخبين في منطقة الأميركيتين، وأفضل منتخب في كل من آسيا وافريقيا وأوقيانيا، ويضاف إلى هذه المنتخبات، اليابان باعتبارها الدولة المضيفة.
أما المقاعد الأربعة المتبقية في الأولمبياد، فيتم تحديد أصحابها من خلال 4 بطولات تكميلية بالتصفيات، كل منها تحتوي على 6 منتخبات.
ويتأهل إلى التصفيات التكميلية، أفضل 16 منتخبا في نهائيات كأس العالم، لم تتأهل إلى الأولمبياد مباشرة، إضافة إلى منتخبين من المناطق الجغرافية الأربع الرئيسية (أوروبا، الأميركيتين، آسيا، افريقيا).
ومن المتوقع أمام كندا، أن يعود صانع الألعاب فريدي ابراهيم إلى التشكيلة الأساسية بعد أدائه الجيد أمام ألمانيا، على حساب الخبير محمود عابدين، فيما لن تخرج بقية التشكيلة عن المألوف، حيث سيتواجد حول القوس الثنائي دار تاكر وموسى العوضي، فيما يساند القائد زيد عباس، لاعب الارتكاز أحمد الدويري تحت السلتين، لاستغلال فارق الطول في هذه المنطقة والذي يصب نسبيا لصالح المنتخب الوطني.
أرقام من الدور الأول
ومع نهاية دور المجموعات الأول من البطولة، حل لاعب المنتخب الوطني دار تاكر في المركز الخامس على لائحة مسجلي البطولة بمعدل 19.3 نقطة في المباراة الواحدة، يليه الدويري في المركز السادس بمعدل 19 نقطة.
وجاء الدويري في المركز الثاني بنسبة نجاح التصويبات بمعدل 63.9 % (23 من 36)، لكن أقرب زملائه إليه كان تاكر في المركز 87 بنسبة متدنية بلغت 35.4%.
وأتى فريدي ابراهيم في المركز العاشر بنسبة تجاح التصويبات من خارج القوس بمعدل 60 % (6 من 10)، واحتل الدويري المركز الثالث عشر في معدل المتابعات مناصفة مع نجم المنتخب الصيني يي جيانليان بمعدل 8 متابعات في المباراة الواحدة.
وكان لافتا حلول تاكر في المركز الخامس إلى جانب النيوزيلندي تاي وبيستر في معدل فقدان الكرة بالمباراة الواحدة (تير أوفر)، بنسبة 4 تيرن أوفر، وأتى زيد عباس في المركز السابع بالاشتراك مع اليوناني نيك كالاثيس والأسترالي جو أنغلز (3.6 تيرن أوفر)، علما بان المنتخب الوطني تصدر لائحة المنتخبات في هذه الناحية، بمعدل 17.3 تيرن أوفر في المباراة الواحدة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock