آخر الأخبار الرياضةالرياضةفاست بريك

منتخب السلة يستهل مشواره الآسيوي بمواجهة سريلانكا – فيديو

أيمن أبو حجلة

عمان- يفتتح المنتخب الوطني لكرة السلة مشواره في تصفيات كأس آسيا 2021 مساء اليوم، عندما يستضيف المنتخب السيريلانكي عند الساعة السابعة في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، ضمن منافسات المجموعة السادسة.
وتضم المجموعة أيضا كلا من فلسطين وكازاخستان اللتين تلتقيان على أرض الأخيرة مساء اليوم أيضا عند الساعة الرابعة بتوقيت الأردن، علما بأن المنتخب الوطني سيتوجه صباح غد السبت إلى كازاخستان، لملاقاة منتخبها مساء الإثنين عند الساعة الرابعة أيضا بتوقيت الأردن.
وهذه أول مشاركة رسمية للمنتخب الوطني، بعد خوض نهائيات كأس العالم 2019 لكرة السلة في الصين العام الماضي، حيث تلقى 3 هزائم في الدور الأول أمام الدومنيكيان وفرنسا وألمانيا، قبل أن يخوض مباراتين في أدوار تحديد المجموعات، وخسر الأولى أمام كندا، قبل أن يفوز في الثانية على السنغال.
ويشارك في التصفيات النهائية 24 منتخبا، وزعت بموجب القرعة على 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات تتواجه بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل أول وثاني كل من هذه المجموعات إلى النهائيات مباشرة، أما المنتخبات التي ستحتل المركز الثالث في مجموعاتها، فستخوض دورة تأهيلية مكملة في شباط (فبراير) العام 2021؛ حيث ستوزع المنتخبات الستة على مجموعتين، يتأهل أول وثاني كل منها إلى النهائيات التي يشارك فيها 16 منتخبا، علما بأنه لم يتم بعد اختيار الدولة المستضيفة للبطولة.
وانطلقت التصفيات فعليا أوائل العام 2018 من خلال أدوار تمهيدية أولية تم توزيعها جغرافيا إلى 3 مناطق هي الخليج العربي وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا، واستكملت التصفيات بأدوار تمهيدية نهائية تأهلت من خلالها 8 منتخبات إلى التصفيات النهائية.
تحضر المنتخب الوطني لانطلاق التصفيات، من خلال استضافة بطولة كأس الملك عبدالله الثاني بنسختها التاسعة، فحل وصيفا للبطل بعد فوزه على منتخبات سورية والبحرين والعراق، قبل أن يخسر أمام المنتخب اللبناني حامل اللقب، وخاض الفريق مباراة تجريبية إضافية مساء الأحد الماضي أمام المنتخب اللبناني، انتهت بفوز الأخير بفارق 10 نقاط (86-76).
يخوض المنتخب الوطني أول مباراتين في التصفيات، بغياب مجموعة كبيرة من اللاعبين لأسباب مختلفة مثل زيد عباس ومحمود عابدين وموسى العوضي وأحمد الدويري، بيد أن الفرصة مهيأة لإشراك مجموعة من الوجوه الجديدة، خصوصا في المباراة أمام سيريلانكا.
ومن المتوقع أن يتولى مالك كنعان صناعة الألعاب في مباراة اليوم، من أجل إتاحة الفرصة أمام فريدي إبراهيم للشفاء بشكل تام من خلع في أصبع اليد قبل مباراة كازاخستان المهمة، وسيتواجد حول القوس كل من دار تاكر وأحمد حمارشة، فيما يتعاون أحمد عبيد مع يوسف أبو وزنة تحت السلتين، في حال أراد مدرب المنتخب الوطني جوي ستايبينغ، إراحة محمد شاهر وتجهيزه بأفضل شكل ممكن قبل لقاء كازاخستان، خصوصا وأنه تعافى لتوه من إصابة تعرض لها في بطولة كأس الملك عبدالله الثاني.
وستكون الفرصة سانحة لمشاركة أمين أبو حواس الذي كان أفضل لاعبي المنتخب الوطني في المباريات التحضيرية، إضافة إلى صانع اللعب الخبير علي الزعبي، والجناح صاحب الأدوار الدفاعية أشرف الهندي، ولاعب الـ”باور فوروورد” الشاب محمود عمر، وزميله موسى مطلق.
وكان المنتخب السيريلانكي قد وصل أول من أمس إلى عمّان وخاض تدريباته في صالة الأمير حمزة، وجرى مساء أمس الاجتماع الفني الذي جرى من خلاله تحديد قائمة اللاعبين.
على الورق، يبدو المنتخب السيريلانكي مجهولا، علما بأنه شارك في دورة ألعاب جنوب آسيا في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وحل في المركز الثاني وراء المنتخب الهندي.
وتحتل سيريلانكا المركز 116 على سلم ترتيب الاتحاد الدولي (فيبا)، وينظر إليه على أنه الحلقة الأضعف في المجموعة، نظرا لقلة خبرته ومشاركاته على هذا المستوى المتقدم.

المزيد من التفاصيل، في سياق التقرير التالي: 

تقرير: خالد العميري / تصوير: أمجد الطويل

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock