آخر الأخبار الرياضة

منتخب السلة يواجه نيوزيلندا في مهمة صعبة بتصفيات كأس العالم

عمان – الغد – يقف المنتخب الوطني لكرة السلة أمام مهمة في غاية الصعوبة، عندما يلتقي مع مضيفه المنتخب النيوزيلندي في الساعة 8:10 صباح اليوم الخميس بتوقيت الأردن، ضمن النافذة الخامسة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2019 المقرر إقامتها في الصين.
ويحتل المنتخب الوطني المركز الرابع بالمجموعة الخامسة (الأولى في الدور الحاسم)، برصيد 13 نقطة، بفارق نقطتين وراء المتصدر المنتخب النيوزيلندي، ويأتي المنتخب اللبناني في المركز الثاني برصيد 14 نقطة، وهو الرصيد ذاته الذي يحمله المنتخب الكوري الجنوبي، أما المنتخب الصيني فيحتل المركز الخامس برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين أمام المنتخب السوري متذيل المجموعة.
وتنطلق مباريات النافذة الخامسة من التصفيات اليوم حيث يلعب المنتخب الوطني بضيافة نيوزيلندا، فيما تستضيف كوريا الجنوبية لبنان، أما المنتخب الصيني فسيقابل نظيره السوري، وفي الثاني من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، يلعب المنتخب الوطني أمام مضيفه الكوري الجنوبي، فيما تستضيف نيوزيلندا سورية، ويتوجه المنتخب اللبناني إلى بكين لمواجهة المنتخب الصيني.
وتنص تعليمات التصفيات الآسيوية على تأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من مجموعتي الدور الحاسم إلى النهائيات، برفقة أفضل فريق يحتل المركز الرابع، وفي حال وقع المنتخب الصيني في المراكز الأربعة الأولى بمجموعته، فإن صاحبي المركز الرابع يبلغان النهائيات أيضا.
واستعد المنتخب الوطني لهذه المباراة منذ فترة طويلة، وأجرى معسكرين تدريبين، الأول في تركيا، والثاني في الفلبين، وذلك قبل السفر إلى نيوزيلندا في وقت مبكر لتجاوز حاجز إرهاق السفر الطويل.
وعقد مساء أمس الاجتماع الفني للمباراة، ورفض الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا)، الموافقة على اعتماد الأميركي جاستن دينتمون كمجنس جديد للفريق، بحجة عدم اكتمال المستندات المطلوبة، لكنه في المقابل منح اتحاد السلة مهلة إضافية لاستكمال الأوراق بهدف إشراك اللاعب في مباراة اليوم، وهو أمر في بالغ الصعوبة ويتطلب وجود اللاعب في المملكة بهدف إصدار هذه الوثائق.
وعمل اتحاد السلة جاهدا في الفترة الماضية من أجل تأمين رغبة المدرب الأميركي الجديد جوي ستايبينغ، وقام بالفعل بإصدار جواز سفر أردني مدته 5 أعوام للاعب، بيد أن مكتب الاتحاد الدولي، يطالب باستصدار شهادة الجنسية.
وفي ظل هذه المعطيات، يواجه الجهاز الفني بقيادة ستايبينغ، معظلة متمثلة في كيفية تحضير لاعبيه لهذه المباراة، خصوصا وأن غياب دينتمون سيشكل ضربة مؤلمة، لأن المدرب بنى خططه الدفاعية والهجومية بناء على وجود اللاعب الأميركي، في وقت رفض فيه الاعتماد على المجنّس السابق دار تاكر بسبب عدم قدرة الأخير على الحضور إلى المعسكر إلا قبل يومين اثنين من موعد المباراة.
وفي ظل غياب دينتمون، من المتوقع أن يتولى محمود عابدين صناعة ألعاب الفريق، باسناد من أمين أبو حواس وموسى العوضي، وسيقوم قائد الفريق زيد عباس بدور اللاعب رقم 4 المساند لاعب الارتكاز محمود شاهر، أما في حال مشاركة دينتمون، فإنه سيشارك عوضا عن عابدين.
وسيعمل المدرب على إشراك سنان عيد وأحمد حمارشة على فترات، مع إمكانية الاستعانة بيوسف أبو وزنة وأحمد عبيد ومحمد حسونة تحت السلة لاسناد شاهر، في وقت ينتقل فيه عباس للعب دور أكثر قيادية في الخلف، مستغلا في الوقت ذاته إمكانياته في التصويب من بعيد، وقد يجد مالك كنعان نفسه في الملعب لفترة من الوقت، خصوصا في حال غياب دينتمون، علما بأنه تم استثناء جوردان الدسوقي من القائمة الرسمية.
وفي ظل الغيابات التي ضربت صفوف المنتخب النيوزيلندي في الآونة الأخيرة، والتي أبعدت صانع اللعب كوري ويبستر ولاعب الارتكاز اسحق فوتو، فإن جل اعتماد المدرب بول هيناري على المخضرم روب لو، وصانع اللعب السريع صاحب الأدوار الدفاعية شيا إلي.
ويتوجب على اللاعبين المؤثرين تحت السلة، لا سيما شاهر وعباس، تجنب الاندفاع الزائد والتمتع بالهدوء، للحيلولة دون خروجهما بالأخطاء الشخصية الخمسة، خصوصا وأن غياب أحمد الدويري يضع الفريق أمام بدائل محدودة في مراقبة لاعبي نيوزيلندا تحت السلة.
وأجرى المنتخب الوطن مساء أمس تدريبا أخيرا قبل الموقعة، شارك فيه دينتمون مع بقية زملائه، ونقلت وسائل الإعلام النيوزيلندية عن ستايبينغ قوله بعد انتهاء التمرين: “سنلعب أمام فريق عظيم ممثل بالمنتخب النيوزيلندي، سيكون تحديا عظيما بالنسبة إلينا، صانع اللعب الصغير إلذي يمكنه إدارة الأمور هجوميا ويضغط لتسهيل التحول من الدفاع إلى الهجوم، وتوم أبيركرومبي مصوب جيد، ويمكن لروب تقديم الكثير في المركزين 4 و5”.
وأضاف: “لديهم الكثير من الأسلحة ويتمتعون بالعمق اللازم، وهو ما يشكل تحديا كبيرا بالنسبة إلينا، أعتقد أننا الآن أفضل بكثير من بداية مشوارنا، مايزال أمامنا الطريق طويل، لكن نأمل أن نكون منافسين وأن نحظى بفرصة، وربما الفوز في المباراة بالدقائق الخمس الأخيرة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock