أخبار محليةاقتصاد

منح مالية لرفع قدرات تسويق 20 شركة محلية

طارق الدعجة

عمان- أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، مؤخرا، برنامجا جديدا يستهدف رفع القدرات التسويقية لـ20 شركة تعمل ضمن قطاعات محددة في مختلف محافظات المملكة.
ويستهدف البرنامج، الذي اطلعت عليه لـ”الغد”، الشركات الصغيرة والمتوسطة متناهية الصغير القائمة، صناعي، حرفي، زراعي، خدمي لا تقل فترة تأسيسها عن سنتين عند تقديم طلب الاستفادة للمنحة، فيما يستثني هذا البرنامج القطاع التجاري.
وتسعى المؤسسة، من خلال البرنامج، إلى تطوير الشركات القائمة تسويقيا للمحافظة على استدامتها ومواكبة مهارات التسويق الدولية وتعزيز تنافسية المنتج الوطني، إضافة إلى زيادة القيمة المضافة.
ويقدم البرنامج منحا مالية غير مستردة ودعما فنيا يغطي 70 % من كلفة المشروع المؤهل وبحد أقصى 15 ألف دينار ضمن شروط ومعايير محددة، فيما حدد قيمة المساهمة المطلوبة من صاحب المشروع بنسبة 30 % كحد أدنى.
وخصصت المؤسسة 300 ألف دينار لغايات تنفيذ المشروع بتمويل مباشر من موازنة المؤسسة.
وحددت المؤسسة معايير وشروطا، في مقدمتها أن تكون الشركة مسجلة لدى الجهات الرسمية الأردنية على ألا تكون من شركات المساهمة العامة، وعمر الشركة سنتين أو أكثر عند التقدم بطلب الحصول على المنحة، إضافة الى أن تكون الشركة مملوكة من القطاع الخاص بنسبة 100 % وألا تقل نسبة ملكية الأردنيين عن 51 % منها.
كما اشترطت المؤسسة، لتقديم الطلب والحصول على المنحة، أن يكون عدد الموظفين موظفا واحدا كحد أدنى و249 كحد أقصى عند موعد تقديم الطلب وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي وأن تكون الشركة قد أتمت إغلاق ملفات استفادتها من أي برامج للمنح المالية والفنية السابقة للمؤسسة عند تاريخ تقديم الطلب.
وبحسب بنود البرنامج، سيتم اختيار الشركات وفقا لنتائج التقييم الإداري والفني في المؤسسة، وسيتم إعطاء الأولوية للخطط غير التقليدية التي تتبع التسويق الالكتروني، التسويق الهادف الى التصدير، إضافة الى نوعية المنتجات وتنافسيتها واستدامتها.
يشار إلى أن التكاليف التي تغطيها المنحة تشمل معدات الكمبيوتر والأنظمة المحوسبة مثل (ERP, CRM …) وتصميم المنصات الرقمية وتطوير النماذج الأولية للمنتجات الجديدة (Prototypes) وأتمتة النظم التسويقية للشركة.
كما تشمل الخدمات الاستشارية لبناء الخطط الاستراتيجية والتسويقية والاستشارات الخاصة بالعلامة التجارية والهوية المؤسسية والترويج الالكتروني عبر أدوات التواصل الاجتماعي ومواقع البيع العالمية وتطوير المواقع والمتاجر ووسائل الترويج الالكترونية وتصميم وطباعة الأدوات التسويقية مثل بروشورات، كتالوجات، إعلانات، إضافة الى التدريب في المجالات الآتية: دخول الأسواق الخارجية، التجارة الالكترونية، التسويق وتصميم مواد التعبئة والتغليف الخاصة بالمنتجات.
كما ستقوم المؤسسة بالإشراف على تنفيذ المشاريع بدءاً من توقيع الاتفاقية لحين انتهاء تنفيذ الأنشطة المتفق عليها في خطة العمل وعمل تقييم لنتائج المشاريع المنتهية ونشر قصص النجاح خلال مراحل التنفيذ وعند الانتهاء من تنفيذ خطط التطوير.
ويأتي إطلاق البرنامج ضمن سلسلة برامج ستطلقها المؤسسة ضمن إستراتيجيتها للأعوام (2022-2025) بهدف المساهمة في تنشيط عجلة الاقتصاد الوطني وزيادة فرص التشغيل للأردنيين، وستكون على شكل منح مالية غير مستردة ودعم فني وضمن حدود موازنتها المالية.
وارتفعت الصادرات الوطنية خلال العام الماضي بنسبة 20 % لتصل الى 6 مليارات دينار مقابل 5 مليارات دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020، وفق بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock