آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

منخفض جوي عميق.. طقس مغبر وجاف وارتفاع درجات الحرارة

جبهة هوائية باردة عالية الفعالية تعبر البلاد ليلا

عمان-الغد- تتأثر المملكة تدريجيا، أثناء نهار اليوم، بمُقدمة مُنخفض جوي عميق (من الدرجة الثالثة)، يتمركز فوق الأراضي المصرية، حيث يكون الطقس مُغبرا وجافا ودرجات الحرارة أعلى من المُعدل مع احتمالية لبعض الأمطار الرعدية المحلية، حسب موقع طقس العرب.
وأفاد الموقع بأن درجات الحرارة تبقى، نهارا، أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، فيما يكون الطقس جافا، يتحول تدريجيا إلى مغبر بشكل متفاوت في أغلب مناطق المملكة، بالتزامن مع نشاط على سرعة الرياح وتدني لمدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية. في حين تتهيأ الفرصة تدريجيا لهطول زخات محلية رعدية من الأمطار بأجزاء عشوائية من المملكة.
وبينما تكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحيانا وتؤدي إلى إثارة الغبار في مختلف المناطق وبالأخص في المناطق الصحراوية، تكون بخليج العقبة جنوبية نشطة السرعة.

أما ليلًا، فيكون الطقس مغبرا وعاصفا بوجه عام في أغلب مناطق المملكة، مع تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية، حيث تهب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية قوية السرعة، مع هبات شديدة تتجاوز 100-110 كم/ساعة، وتُؤدي إلى إثارة الغبار والعواصف الرملية، كما تعمل على اضطرب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج.
في حين تكون الظروف مهيأة مع ساعات المساء والليل الأولى لهطول زخات أمطار رعدية متفرقة.
وتدريجياً خلال ساعات الليل المتأخرة والفجر، تعبُر المملكة تدريجيا جبهة هوائية باردة عالية الفعالية، ويتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة في أجزاء مُختلفة من المملكة، تشمل المناطق الجنوبية بما في ذلك العقبة، والمناطق الوسطى والشمالية، وتُصحب بتساقط البرد في بعض المناطق والذي قد يكون كثيفاً أحياناً.
وحذر الموقع من ارتفاع تركيز الغبار في الأجواء وخصوصا لدى مرضى الجهاز التنفسي والحساسية والعيون، وتدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الغبار، ومن شدة العواصف الرعدية خلال ساعات الليل المتأخرة، داعيا إلى ضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والمناطق المُنخفضة.
وتوقع “طقس العرب” أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، نهار غد، بحيث تُصبح حول معدلاتها الاعتيادية في مختلف المناطق. ومع ساعات الصباح، تتحرك الجبهة الهوائية الباردة سريعا صوب مناطق البادية وشرق البلاد، وتكون مصحوبة بتساقط الأمطار الغزيرة والبرد والرياح المثيرة للغبار الكثيف على تلك المناطق.
في حين تتراجع الهُطولات المطرية مؤقتاً في مناطق شمال ووسط، على أن تتجدد تدريجياً مع ساعات العصر والمساء، حيث يتحول الطقس بشكل تدريجي ليكون مغبرا في أجزاء مُختلفة من المملكة، وخاصة المناطق الجنوبية، وذلك بفعل هبوب رياح جنوبية الى جنوبية غربية نشطة مع هبات قوية، كما تعمل على اضطراب البحر في خليج العقبة وارتفاع الأمواج بشكل واضح على غير العادة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock