آخر الأخبارالغد الاردني

منصة إلكترونية للحصول على منح لتمويل مشاريع التغير المناخي

فرح عطيات

عمان– يطلق المعهد العالمي للنمو الأخضر بداية العام المقبل منصة الكترونية تعد الأولى من نوعها في المملكة، لربط مؤسسات القطاع الخاص، بكل من وزارة البيئة وبنك تنمية المدن والقرى، ولإدراج خطط مشاريعها المتعلقة بالتغير المناخي من خلالها، بهدف مساعدتها في الحصول على تمويل مالي لتنفيذها.
وبالتزامن مع ذلك، يعتزم المعهد عقد منتدى بالتعاون مع وزارة البيئة، وبالتنسيق مع بنك تنمية المدن والقرى، لمؤسسات القطاع الخاص في المملكة، والتي ترغب بالتقدم بمشاريع لتمويلها من صندوق المناخ الأخضر، لاطلاعها على الآليات الممكن اتباعها لهذه الغاية، وفق ممثل المعهد في الأردن أحمد العمرة.
وأشار العمرة إلى أن “هذا سيساهم في بناء الثقة بين الحكومة والقطاع الخاص مجددا، ولا سيما بعد التأكيد أن المشاريع ستكون بمثابة فرص استثمارية في قطاع البيئة والمناخ”.
ويأتي ذلك ضمن مشروع تحسين جاهزية الأردن للحصول على التمويل للتغير المناخي والنمو الاخضر، وبقيمة اجمالية تقدر بنحو 660 الف دولار، ممنوحة من صندوق المناخ الاخضر، حيث بدأ العمل على تنفيذ اولى مراحله، الخميس الماضي، وبموجب اتفاقية تفاهم بين المعهد، ووزارة البيئة وبنك تنمية المدن والقرى.
وأشار العمرة في تصريحات لـ “الغد” الى “تحضير أوراق تفاهم لنحو عشرة مشاريع، لتقديمها لصندوق المناخ الاخضر بعد إعلان بنك تنمية المدن والقرى الذي سيكون الجهة المعتمدة لمساعدة المؤسسات على الحصول على تمويل التغير المناخي”.
وأكد العمرة أن “أي مشروع سيعمل البنك على تقييمه، لا بد أن يتضمن بعدا للتغير المناخي، لمنح الموافقة على تمويله، وبعد موافاته شروط الاعتمادية كاملة، قبيل ارساله الى وزارة البيئة والتي تعد بمثابة الهيئة المخولة من صندوق المناخ الأخضر، للموافقة على المشاريع”.
وسيقدم المعهد، بحسب بنود الاتفاقية، لبنك تنمية المدن والقرى المقترح الذي سيتم تقديمه لصندوق المناخ الاخضر، من أجل الحصول على الاعتمادية لمساعدة المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، او المجتمع المدني على تملك تمويل لمشاريع التغير المناخي.
بدوره اكد مدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام، في تصريحات لـ “الغد” أن “تأهيل البنك، ليكون الجهة المعتمدة لصندوق المناخ الاخضر، ستحتاج ثمانية أشهر من التحضير، وبعد تقديم الدعم الفني من قبل المعهد العالمي للنمو الاخضر، ووفقا للمتطلبات التي يتم الاحتياجات اليها”.
ويحق لأي جهة حكومية او خاصة التقدم بطلب تمويل من الصندوق وفق العزام، حيث سيتم تقديم المشاريع عبر بنك التنمية، والذي بدوره سيرسل كافة الطلبات.
وبين أن” فتح باب التقدم للمشاريع لن يكون فقط لبلديات المملكة، وإنما لكافة الجهات التي تعمل على موضوع التغير المناخي، شريطة أن تصب في خدمة المجتمع المحلي، ويتم تحديد الفئات المستهدفة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock