أخبار محليةاقتصاد

منصة للتوجيه نحو ريادة الأعمال بدلا من الوظيفة

إبراهيم المبيضين

عمان- أطلقت مؤسسة مدخل لإدارة المشاريع “Entro Gate” المتخصصة بنشر ثقافة ريادة الأعمال للصغار واليافعين وطلاب المدارس، الأسبوع الماضي، أول منصة عربية متخصصة بتعليم الأطفال واليافعين مهارات ريادة الأعمال ولتزويدهم بأدوات الابتكار، لتحقيق هدف عام هو بناء جيل من الرياديين والمبتكرين، ولتوجيههم لمسار ريادة الأعمال بدلاً من المسار الوظيفي منذ عمر مبكر.
وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة مدخل لإدارة المشاريع “Entro Gate” سمر عبيدات “إن المؤسسة تطلق هذه المنصة الالكترونية بهدف تعميم فكر وثقافة ريادة الأعمال بين الصغار لأنهم الذين سيصنعون المستقبل”، مشيرة الى أن المؤسسة تطلق بالتزامن مسابقة ريادي الأعمال الصغير من خلال المنصة، وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومدارس القطاع الخاص، إضافة إلى عدد من شركاء النجاح الذين سيتم الإعلان عنهم لاحقاً.
وأوضحت عبيدات، في تصريحات لـ”الغد”، أن المنصة توفر دورة ريادة الأعمال والابتكار لليافعين من خلال توفير سلسلة من الدروس وفيديوهات الأنيميشن لتدريب اليافعين من عمر (12-17 عاما) على ريادة الأعمال والابتكار وتزويدهم بالمعرفة العلمية اللازمة لتوليد الأفكار ودراسة حاجات المجتمع، وطرق وأساليب تحويل الأفكار إلى مشاريع ريادية مبتكرة باستخدام أوراق ومخططات أعمال، نماذج أعمال، اختبارات لليافعين، كتاب دليل مسار ريادة الأعمال لليافعين، إضافة إلى خريطة رحلة ريادي الأعمال الصغير التي توجهها من فكرة إلى مشروع.
وقالت “المنصة توفر أيضا إمكانيات لمساعدة المدارس على تأسيس أندية لريادة الأعمال وتعزيز مهارات الابتكار لدى طلابها، ومنصة عرض لأفكار الريادية لليافعين”.
وأشارت عبيدات الى أن المنصة تشتمل على زاوية “الرياديون الصغار”، التي تختص بنشر قصص نجاح الرياديين الصغار وتسليط الضوء على مشاريعهم، واختبارات وتقييمات لليافعين.
وفي هذا الإطار، أكدت عبيدات الدور الذي ستلعبه المنصة في تسليط الضوء على قصص نجاح الرياديين الصغار وخريجي برنامج ريادي الأعمال الصغير؛ حيث يذكر أن البرنامج شهد تخريج آلاف الطلاب، ونتج عنه توليد مئات الأفكار الريادية التي تلبي حاجة المجتمعات، كما أشرف على احتضان أحد عشر مشروعا رياديا لليافعين تم تحويلها من فكرة إلى مشروع.
وأضافت “المنصة تشتمل أيضا على مدونة خاصة للمعلمين وأولياء الأمور تهدف إلى تعزيز المحتوى العربي في شتى المجالات التي من شأنها أن تعزز ثقافة بناء جيل ريادي مبتكر”.
وأكدت عبيدات “أن الريادة ليست عملية تتشكل بلحظة” لأن الريادة كما ترى “هي سلسلة من المعرفة والمهارات المتراكمة التي تتطلب مهارات خاصة، ويجب أن نبدأ بإكسابها لأطفالنا منذ عمر مبكر، لننشئ جيلا رياديا مبتكرا”.
وقالت “المهارات الريادية أصبحت من المهارات الأساسية الملحة، التي يجب إكسابها للأطفال منذ عمر مبكر، ليصبحوا قادرين على إطلاق مشاريعهم الخاصة في المستقبل”.
ويذكر أن مؤسسة “Entro Gate” أسستها سمر عبيدات في العام 2018، بهدف دعم منظومة ريادة الأعمال في الأردن، والشركة تشرف بشكل رئيسي على مشروع ريادي الأعمال الصغير الذي يهدف إلى تحسين منظومة التعليم في الأردن والتركيز على تعليم الطلاب مهارات المستقبل (المهارات التي لا تعلمها مدارسنا) والمتمثلة بمهارات ريادة الأعمال والابتكار من خلال دمج ريادة الأعمال بالتعليم. وتشرف المؤسسة على برنامج رئيسي هو “برنامج ريادي الأعمال الصغير”، وهو برنامج تدريبي يستهدف طلاب المدارس الحكومية والخاصة لتدريبهم على مهارات ريادة الأعمال والإبداع والابتكار ضمن منهاج تدريبي مخصص للبرنامج، وذلك إيماناً باهتمام الشركة بإنشاء جيل يتجه نحو الريادة؛ حيث يستهدف طلاب المدارس (من عمر 14 إلى 17 عاما)، في مدارس الأردن ضمن اتفاقية تم توقيعها لمدة خمسة أعوام بين شركة مدخل لإدارة المشاريع ووزارة التربية والتعليم لتنفيذ البرنامج من خلال تخصيص حصتين في الأسبوع لتعليم الطلاب مهارات ريادة الأعمال والابتكار.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock